مهرجان قوارب التنين يتحدى “كورونا” ويجمع ثقافات العالم اليوم

نيغيشيا، الصين: ا25 يونيو 2020:

ينطلق اليوم بمنطقة نيغيشيا الصينية مهرجان قوارب التنين وسط تحدي لجائحة كورونا التي شلت عصب الحياة لأكثر من ثلاثة أشهر. ويقام مهرجان قوارب التنين التقليدي لإحياء ذكرى وفاة الشاعر الوطني الصيني القديم تشو يوان (340 – 278 قبل الميلاد) وفي الواقع ظل هذا المهرجان على مدى أكثر من 2000 عام يوما للنظافة دأب الناس على استخدام الأعشاب لصد الأمراض والأرواح الشريرة. ويصادف ال 25 من يونيو الجاري مهرجان قوارب التنين هذا العام.

ويتعلق الأمر بمهرجان تقليدي مليء بالأنشطة، فباستثناء إعداد مكعبات الأرز الملفوفة في ورق الأشجار (زونغزي) وسباقات زوارق التنين، يتجنب الناس الشر خلال المهرجان من خلال شرب النبيذ وارتداء الحقيبة العطرية والحرير خماسي الألوان، بالإضافة إلى تعليق نباتات “الموكسا الصيني” و”الكالاموس” على أبوابهم وإلصاق زخارف من فن قص الورق في النوافذ.

وفي هذا العام احتفل ثلاثة أشخاص من دول مختلفة بمهرجان قوارب التنين مع أصدقائهم الصينيين في منطقة نينغشيا بالصين، حيث قدم لهم أصدقاءهم الصينيون تاريخ مهرجان قوارب التنين وقدموا لهم هدايا على شكل حقائب العطور التي تمثل حماية من الشر والشياطين. كما تعلموا منهم إعداد مكعبات الأرز الملفوفة في ورق الأشجار (زونغزي) بمكونات مختلفة تشمل الأرز اللزج وأوراق الخيزران والتمر والزبيب والفول السوداني، وكانت تجربة خاصة بالنسبة لهم حسب قولهم، لأنها طريقة مختلفة تمزج بين زونغزي والزلابية فالأولى أكثر صعوبة من الزلابية. وبعد تبخير مكعبات زونغزي لمدة 4 ساعات تسنى لهم تذوق هذا الطبق التقليدي الذي أعدوا احتفالا بالمهرجان. وكان لذيذا ورائعا حسب ما تقول نانا القادمة من مصر.

 17,873 total views,  1 views today