ورشة تعليمية عن “رسم الخيل” في ندوة الثقافة والعلوم

نظمت لجنة الشباب في ندوة الثقافة والعلوم ورشة فنية للفنان فارس الحمادي في “رسم الخيل” بحضور بلال البدور رئيس مجلس الإدارة وعلي الشريف رئيس لجنة الشباب والشاعر محمود نور وشارك في الورشة مجموعة من الشباب والمهتمين.

استعرض الفنان صفات الخيل العربية ونقاط الضعف والقوة فيها، وذكر أنها تتمتع بصفات تجعلها من أهم وجمال الخيول في العالم، فمثلاً تكون آذانها صغيرة، وأنفها واسع وخدودها مكورة وعيونها لامعة واسعة، وشعرها مسترسل، ورقبتها ممشوقة وطويلة.

وأكد أن الخيل العربي يفرض هيبته عند حضوره في أي عرض، من الدخلة الأولى لا يسير بخطوات متساوية بل يسير بطريقة تلفت الانتباه.

وأشار إلى أن معظم الفنانين الذين يرسمون بألوان زيتية في البدايات يحتارون في الأدوات والمواد الخام المستخدمة واستعرض مجموعة من الأدوات التي تسهل عملية الرسم وأنواع فرش الرسم والمذيبات التي تسهل جفاف اللون ومنظفات الأدوات الفنية.

كما استعرض الألوان الأساسية والمركبة وأهم الألوان المستخدمة في رسم الخيول وكيفية دمجها، وكيف يؤثر اللون على جمال اللوحة ودرجة تشبعه، وكيف التعامل مع التدرج اللوني.

وأكد أن لكل نوع من أقمشة الرسم المواد والألوان التي تناسبه، وخاصة عند رسم البورتريه لحساسيته، باعتبار أنه ليس مجرد نقل صورة ولكنه إحساس يكاد يماهي الواقع.

وأكد بلال البدور أن الورشة باكورة أنشطة لجنة الشباب في الندوة وتمثل توجهاً جاداً نحو صقل القدرات الفنية للشباب الموهوب، وأن لجنة الشباب تأخذ على عاتقها تنمية المهارات والقدرات الفنية والأدبية والثقافية لدى جمهور الشباب، وأن ندوة الثقافة والعلوم ترحب بكل من يرغب في المشاركة والانضمام في مختلف أنشطتها الثقافية والعلمية.

وصرح علي الشريف أن لجنة الشباب في الندوة تقوم من خلال الدورات والورش الفنية بعمل حلقة وصل بين الفنانين والجمهور من الشباب بهدف الاطلاع على تجربتهم الفنية والإبداعية التي تكللت بالنجاح، وتتبنى ندوة الثقافة والعلوم من خلال لجنة الشباب المبادرات الثقافية والفنية ورعاية المواهب الشابة وتنظيم الدورات المتقدمة والمعارض الفنية وقراءة الكتب لصقل وتنمية المهارات الشابة.

وتتبنى لجنة الشباب رسالة تهدف لاستثمار المواهب الشابة لنشر الإبداعات الفنية والمتميزة، وورشة رسم الخيل بمثابة دورة مكثفة للفنان فارس الحمادي لتعليم فنون وأساسيات الرسم بالزيت.

وتناقش المشاركون حول بعض التقنيات الفنية والتي تسهم في إخراج العمل الفني بدرجة متقنة وعالية الجودة، وكذلك الأدوات المستخدمة وكيفية السيطرة عليها والتعامل معها. واختتمت الورشة وسط استحسان جمهور الحضور.


 29 total views,  1 views today

%d مدونون معجبون بهذه: