طلاب جامعة دبي يبتكرون نظاما لتسجيل الطلبة في دقائق

نجح فريق من طلاب كلية الهندسة ونظم المعلومات في جامعة دبي في إعداد وابتكار نظام جديد وتطبيق لتسجيل طلبة الجامعات خلال دقائق باستخدام نظام “اليكسا” الذكي مما يوفر الوقت والجهد على الطلبة ويتم بسلاسة تامة أثناء فترة التسجيل.

قام بتنفيذ المشروع الطلاب راشد الهاشمي رئيس الفريق وعلي الجسمي ومحمد الجنيبي وخليفة البلوشي.

وأشاد سعادة الأستاذ الدكتور عيسى البستكي رئيس جامعة دبي بابتكارات الطلبة وحرصهم على الاستفادة من برامج وعلوم الحاسبات وتقنية المعلومات التي تركز على الجوانب التطبيقية، مشيرا إلى أن الهدف الرئيسي للجامعة هو إعداد جيل المستقبل لحياتهم المهنية وتزويدهم بالمهارات اللازمة لتلبية احتياجات ومتطلبات السوق.

 وأشار إلى أن أعضاء هيئة التدريس في الجامعة يركزون على تعليم الطلبة كيفية تسويق أفكارهم وليس فقط إكمال مشاريعهم أو مهامهم الجامعية، وأن المنطقة الحرة للابتكار وريادة الأعمال في الجامعة ترحب وترعى أفكار وابتكارات الطلبة والخريجين ليكونوا رواد أعمال ويمكنهم خدمة المجتمع وإنشاء شركات ناشئة في المجالات المهنية والتكنولوجية.

وقال راشد الهاشمي إن فكرة المشروع جاءت نتيجة أن تسجيل الطلبة يستغرق الكثير من وقت الطلبة والمرشدين الأكاديميين والشؤون المالية والإداريين … فكرنا في طريقة لتسهيل هذه الإجراءات وتم الاستعانة بنظام “اليكسا” وذلك من خلال اعداد خطة للطالب تتضمن أولا معلومات عن الطالب والمواد التي حصل عليها والمواد المطروحة في الجامعة، ويتم تزويده بالمواد والمساقات المطلوبة ومواعيدها، وبعدها وبناءا على اختياراته يقوم نظام “أليكسا” بترتيب الأمور من خلال الإيميل للطالب والمرشد الأكاديمي والإدارة والشؤون المالية بصفة عامة خلال وقت قصير جدا.

 ولفت إلى أن عملية تسجيل الطلبة التي كانت تستغرق وقتا طويلا تتحول بهذه الطريقة إلى عملية سهلة ودقيقة بدون أي أخطاء وتعطي للطالب تجربة ممتعة وسلسة في علاقته مع الجامعة، إضافة إلى أنها تتم من خلال النظام الصوتي “اليكسا” التي يتم الكلام معها ويخرج منها أوامر.

وأشرف على تنفيذ المشروع الدكتور سامي المنياوي الأستاذ بكلية الهندسة وتقنية المعلومات في الجامعة.

وقال إن الجامعات يمكن أن تستفيد من هذا النظام في تسجيل الطلبة مما يعطي وقتا أطول للمرشد الأكاديمي ويجعله يراقب العملية بأقل مجهود ويتفرغ للعديد من المهام الأخرى التي يقوم بها، والطالب يمكن أن يقوم بالتسجيل من خلال النظام الصوتي لإنجاز المعاملات.

وأشار إلى أنه يمكن لأي جامعة أن تستفيد من هذا النظام في عمليات تسجيل الطلبة، كما يمكن لأي دائرة أو مؤسسة أن تستفيد من هذا النظام المبتكر في عملياتها وإجراءاتها المتعددة.    

 38 total views,  1 views today

%d مدونون معجبون بهذه: