هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون تعلن خريطة برامج قنواتها في عيد الأضحى 2022

اكثر من 20 برنامجاً متنوعاً وأفلام ومسرحيات ومسابقات حية

الشارقة، 08يوليو، 2022

تتهيأ “هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون” بكافة قنواتها وإذاعاتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك بخريطة برامجية غنية بباقة منوعة تضم أكثر من 20 برنامجاً تتنوع ما بين اللقاءات الحية مع الجماهير، والمسابقات المعرفية والترفيهية، وأحاديث الذكريات مع نخبة من الضيوف والمشاهير، فضلاً عن عدد من الأفلام والمسرحيات الكوميدية التي حفرت في ذاكرة المشاهدين وارتبطت بأجواء العيد. 

وترصد الهيئة من خلال أجندتها البرامجية فرحة العيد، وتعكس القيم الإماراتية والتقاليد المحلية التي توارثتها الأجيال، وتلتقي بنخبة من نجوم الفن والتمثيل الذين يثرون أوقات المتابعين بتجاربهم وأسرار نجاحاتهم، فضلاً عن برامجها الترفيهية المدعمة بالمسابقات التفاعلية في الميدان، والتي تلتقي الجمهور وترصد لهم جوائز تحفيزية. 

منصة مرايا… روائع فنية 

وسيكون متابعو منصة مرايا على موعد في أيام العيد مع رائعة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الفيلم التاريخي خورفكان، إضافة إلى عدد من الأعمال الفنية التي حازت شهرة في تاريخ السينما والمسرح العربي، ومنها مسرحية “هالة حبيبتي” من بطولة الراحل فؤاد المهندس والفنانة الراحلة دلال عبد العزيز، والأفلام العربية “بنك الحظ” و”لف ودوران”، مع بعض الأفلام الخليجية مثل “ودي أتكلم” و”كيلو 300″، فضلاً عن فيلم “وصاة أمي” من بطولة الفنانة هدى حسين. 

تلفزيون الشارقة… روحانيات الحج وأفراح العيد

ومنذ بداية موسم الحج ودخول عشر ذي الحجة يحرص تلفزيون الشارقة على رصد الأجواء الروحانية والإيمانية التي ترافق حجاج بيت الله الحرام، ويواكبها أولاً بأول من خلال تقاريره الإخبارية. ومع إطلالة العيد، تأخذ الفقرات والبرامج الدينية حيزاً من أجندة برامجه من خلال برنامج “حديث العيد” الذي يأتي في ثلاث حلقات، تتناول الحلقة الأولى آداب العيد وسننه، وفي الحلقة الثانية يفتح أمام المشاهدين أبواب المعرفة حول الأضحية وسننها وآدابها، ومع تعاليم الإسلام السمحة التي تحث على التواصل والمحبة تأتي الحلقة الثالثة لتبرز فضائل صلة الأرحام.

ويلتقي “تلفزيون الشارقة” مشاهديه ببرامج خصصها للعيد، حيث يأتي برنامج “ليالي العيد” بصحبة فريق أماسي: إيمان الجابري ورحيلة الحوسني وأنوار فخري، وإخراج ريهان عمران وعلياء الصايغ وعبد الله الحمادي، في ثلاث حلقات تستمر طيلة أيام العيد على الهواء مباشرة، حيث سيكون زوار مراكز التسوق في الإمارة على موعد مع العدسة بصحبة نخبة من نجوم الفن الإماراتيين والخليجيين، كما يستضيف مواهب مبدعة تتحدث عن تجاربها، ويتخلله مسابقات تفاعلية للجمهور. 

 وفي صباح الشارقة، يتحدث مقدمو البرنامج: أمل محمد وإسماعيل الشيباني وعلياء المنصوري وعلياء الشامسي مع كوكبة من نجوم الدراما العرب، منهم رشيد عساف ومنى واصف، وجاسم الزعابي وقمر الصفدي. كما يتضمن تقارير مصورة تبرز فرحة العيد وأجواءه في عدد من مناطق الإمارة.  

ويحرص تلفزيون الشارقة على ترسيخ رسالة الشارقة الثقافية والحضارية في فترة العيد، فمن خلال برنامج “ابتسم أنت في الشارقة”، الذي يضم ثلاث حلقات، تبرز جماليات المعالم السياحية والتراثية والثقافية التي تحفل بها إمارة الشارقة، حيث تجول عدسة الكاميرا في ربوع الشارقة مرسخة السعادة والابتسامة التي يتميز بها سكانها. 

أما “في الشارقة” فهو برنامج وثائقي يسلط الضوء على أماكن الجذب التي يقبل عليها الجمهور من المطاعم والمتاجر، ويأخذ المشاهد في جولة عابرة على المطاعم المتنوعة التي تتميز بها الإمارة، ليتعرف على ثقافات العالم في إعداد المأكولات والوصفات المختلفة، وتوزع المناطق الجغرافية التي تنتشر فيها تلك الوجبات. 

ولا يغيب الصغار عن المشهد الجمالي في العيد، حيث يتناول برنامج “معاً أصدقاء، مجالات تعليمية وترفيهية من خلال فقراته المتنوعة الجاذبة للأطفال، وفيه تتم استضافة عدد من المبدعين والمبدعات من اليافعين، للحديث عن إنجازاتهم وأبرز هواياتهم وكيف طوروا مواهبهم، ويتفاعل الأطفال مع البرنامج من خلال تقديم أفكارهم حول أعمال يدوية يشاركون في إنجازها بأنفسهم. 

5 برامج لقناة الشرقية

وبروح رسالتها في رصد ملامح الأصالة وروائع عادات أبناء مناطق الساحل الشرقي لإمارة الشارقة، تتزين قناة الشرقية من كلباء خلال أيام العيد لمشاهديها بـ5 برامج متنوعة، ويأتي في مقدمتها برنامج “عيدكم مبارك” الذي يستضيف مجموعة من الفنانين، ويتيح للمشاهدين فرصة المشاركة في المسابقات الهاتفية. 

أما “عساكم من عواده”، وهو برنامج حواري فني يسلط الضوء على المسرحيين الذين برزوا في المنطقة الشرقية وساهموا في ترسيخ دور الشارقة حاضناً للفن المسرحي، فيعرف المشاهدين على أعمالهم وبداياتهم، ويتخلله فقرات عزف موسيقي ضمن أحد المعالم السياحية في المنطقة الشرقية، إضافة إلى فقرات توعوية وخدمية يتعرف فيها المشاهدون على المؤسسات العاملة خلال فترة العيد، وما تقدمه من خدمات للسكان، ومشاهد حية من بهجة أجواء العيد في مختلف مناطق وقرى المنطقة الشرقية. 

العيد في أعين الشعراء

ولعشاق الكلمة الراقية وما يشتمل عليه الشعر من روائع ومشاهد إبداعية، يطوف برنامج “عيد وقصيد” برفقة مجموعة من الشعراء الفصيح والنبطي من الشباب، للحديث عن العيد في أعينهم وما تحمله معاني العيد من جمال وروعة في أفكار الشعراء وعباراتهم العذبة. يقدم البرنامج جاسم العبيدلي، ويستضيف فيه حسن النجار، ومريم النقبي المعروفة بسجايا الروح، وفيصل النقبي، وأحمد الساحر، وخلفان الوالي وسمية الناعور. 

ولا تغيب أيام زمن الطيبين عن مائدة العيد في قناة الشرقية، حيث يتناول برنامج “عيد أول” عادات أهل المنطقة في تجهزهم لاستقبال العيد، ورحلة الحج أيام الماضي وما تحمله ذاكرة الآباء عنها. ومع برنامج “عيدنا في الشرقية” يكتمل عقد البرامج في رحلة تجول فيها العدسة في أبرز المعالم الساحرة في المنطقة لتبرز كنوز طبيعتها وجماليات التفاصيل التي تتميز بها جبالها ووديانها. 

إذاعة الشارقة… مسابقات للكبار والصغار

وتتواصل إذاعة الشارقة مع مستمعيها في فترة العيد عبر برنامج “صباح العيد” الذي يعده ويقدمه جمال السميطي وجمال الملا، لاستقبال التهاني والتبريكات، حيث تتميز أجواء البرنامج بالطابع المحلي، ويعكس أصالة التقاليد الإماراتية ويبرز عادات التحية والمباركات التي يتبادلها الإماراتيون في أيام العيد. مع استضافته مجموعة من الضيوف. يبث “صباح العيد” خلال أيام الأضحى من الساعة 10 حتى 11 صباحاً. 

وكما يلبي برنامج “صباح العيد” تطلعات المستمعين الكبار، يتواصل برنامج “فرحة العيد” مع الأطفال ليرسم على وجهوهم الابتسامات البريئة التي تنتظر أيام العيد بشوق، ويتشارك معهم اللحظات الممتعة خلال أيام العيد، حيث سيكون الإعلاميون عائشة الحمودي ومزنة نجيب وعبد العزيز العامري وميثاء الرئيسي بصحبة الأطفال مع مسابقات متميزة ومشوقة، تحلق بهم إلى عالم مليء بالمغامرات والفوائد. يعرض برنامج فرحة العيد” من الساعة 5 إلى 6 مساء. 

المسابقات والفوز والأحاجي والألغاز سمة تميز العيد على إذاعة الشارقة، ومن خلال برنامج “ليالي العيد” الذي يبث من الساعة 9 حتى 10:30 مساء، مباشرةً في دورة العيد لمدة ساعة ونصف، يتشارك الضيوف من الفنانين مع جمهور الإذاعة فرحتهم بالعيد، ويثرون الوقت بالأسئلة التي يحظى الفائز بها بجوائز تشجيعية. 

قناة الوسطى… أفلام وابتسامات ورحلة في أعماق الذاكرة 

وأعدت قناة الوسطى من الذيد مجموعة من البرامج والأفلام العربية المتميزة، التي ستبث عبر شاشتها خلال عيد الأضحى المبارك، وهي تتناسب مع كافة أذواق المشاهدين، وتحمل مضموناً إعلامياً دينياً وثقافياً واجتماعياً هادفاً.

وتتميز قنوات الشارقة ببرامجها الدينية التي حظيت بشهرة واسعة في الأوساط العربية، وفي العيد يتزود المشاهدون بالمعلومات والفتاوى الضرورية والأحكام الفقهية التي يحتاجونها عبر البرنامج الديني “آداب وأحكام”، وهو يبرز أهم الفروض والسنن التي تتعلّق بعيد الأضحى المبارك والتي ينبغي على المسلم القيام بها، مثل ذبح الأضحية، وما يختصُّ بها من أمور وأحكام، وكذلك التّكبير في أيام العيد عقب الصّلوات المفروضة، وحكم صلاة العيد، وغيرها من الآداب والأحكام المختلفة.

وللابتسامات مكان مهم في خريطة برامج “الوسطى”، حيث تعرض يومياً خلال أيام عيد الفطر المبارك مجموعة من الأفلام الكوميدية والمسرحيات التي حفرت في ذاكرة المشاهد العربي، وتميزت بالإبداع الفني والأدائي لألمع النجوم، وتميزت بالحس الكوميدي والفكاهي الرائع، حيث تعرض في أول أيام العيد مسرحية ” العيال كبرت”، بينما تعرض في ثاني أيام العيد فيلم “عنتر ابن ابن ابن ابن شداد”، إضافة إلى مسرحية “لعبة الست” في ثالث أيام عيد الأضحى المبارك. 

أما برنامج “لمة العيد، فيستضيف نخبة من شخصيات المنطقة الوسطى ليسترجع معهم ذكرياتهم مع عيد الأضحى المبارك في الماضي وأبرز التغيرات التي طرأت عليها في الوقت الراهن إضافة إلى الطقوس التي يحرصون عليها خلال أيام العيد المبارك. ونظراً للعلاقة الخاصة بين الشعراء والعيد، تعقد القناة “مجلس الشعراء” الذي يستضيف كوكبة من ألمع شعراء البادية للحديث عن عاداتهم في العيد والاستماع إلى قصائدهم التي أبدعوها خصيصاً تزامناً مع الفرحة بقدوم عيد الأضحى المبارك.

وفي أول وثاني أيام العيد، تعرض قناة الوسطى من الذيد حلقات خاصة من البرنامج الصباحي «يوميات الوسطى» بعنوان “عيدكم مبارك”، تتضمن العديد من اللقاءات المختلفة مع أبناء المنطقة، كما تتخلله مجموعة من التقارير المصورة الخاصة بالعيد وفرحة أبناء المنطقة بحلوله. وتشكيلة متنوعة من الأطباق والأكلات الشعبية، يعرض برنامج “زاد البدو” طرق إعداد الأكلات التي اعتاد أهل الصحراء عليها، ويتناول أساسيات المطبخ البدوي، وما يتميز به من فوائد وخصائص. 

وفي عودة إلى ذكريات الماضي، يستمر برنامج “بريق الذاكرة، طيلة أيام العيد، ليلتقي مع كوكبة من الأمهات والجدات من كبار السن يغوص معهن في رحلتهن مع الحياة، لا سيما في الماضي، ودورهن كشريك للرجل في مواجهة الحياة.

وللأصالة وارتباط الماضي بالحاضر مكان مع برنامج “ظل الغافة”، حيث يطل على مشاهدي “الوسطى” في أول أيام عيد الأضحى عبر حلقة تثري قاموس المشاهد، وتوثق لجيل اليوم، ويعزز أوقات المشاهدين بكنوز التراث، وعذب الكلام، من الشعر والأمثال الشعبية التي توارثتها الأجيال. كما يرحل في ذاكرة الآباء والأجداد بحثاً عن قصص الماضي الجميل. 

أما ثالث أيام عيد الأضحى فيأتي برنامج “صحارينا”، الذي يسلط ضوء العدس على الرمال الذهبية التي تتميز بها المنطقة الوسطى، والكثبان الرملية التي تشكل أجمل اللوحات الطبيعية الملهمة والبديعة، مرتحلاً منها إلى سرد الأسرار الدفينة التي يستعرضها البرنامج عبر حلقة غنية بالمعلومات والأسرار عن منطقة الفاية.

ومن خلال برنامج ” الراوي” يصطحب راشد الضبعة الكتبي، طيلة أيام العيد، ضيوفه في رحلة بين ثنايا الماضي الجميل من خلال قصص وحكايات ملهمة تؤرخ للقيم والمعاني التي تمثل جوهر عادات وتقاليد أبناء المنطقة الوسطى.

إذاعة القرآن الكريم… ومضات معرفية وأجواء إيمانية

وعبر أثير إذاعة القرآن الكريم من الشارقة، سيكون المستمعون على موعد مع ومضات معرفية وعلمية خلال فترة العيد حول سنن العيد وآدابه، ومظاهر الفرح والسرور التي تتميز بها الأجواء، وذلك عبر مجموعة من الفواصل القصيرة، إضافة إلى نقلها شعائر صلاة العيد. كما تركز الإذاعة على وسائل التواصل الاجتماعي خلال أيام العيد بإنتاج مجموعة من الفيديوهات المستوحاة من أجواء الفرح والسرور وروحانيات العيد المبارك. 

إذاعة بلس 95… لوحة تواصل ثقافي  

وتتواصل إذاعة بلس 95 خلال فترة العيد مع الناطقين بالإنجليزية بتغطية خاصة تبرز بهجة العيد، وتعكس التنوع الثقافي الذي تتميز به الشارقة، ومن خلاله تتكون لوحة التعايش والتآلف بين مختلف الجنسيات. وسيكون المستمعون في التغطية الخاصة على موعد مع الإعلاميين رانيا السعدي، وبيج هاس، وعمر الدوري، حيث يبرزون روح السعادة والبهجة التي يحملها العيد، مع تأملات يشارك فيها المستمعون ذكرياتهم ويعقدون مقارنات بين عيد الماضي وعيد اليوم. 

وعلى الهواء مباشرة تجري الإذاعة مسابقة يومية طيلة أيام العيد، يشارك المستمعون في الإجابة عن أسئلتها عبر إرسال الرسائل النصية للحصول على فرصة الفوز بجوائز نقدية. كما يستضيف برنامج “Good to Great” الشيف الإماراتي مصبح الكعبي، وهو أول من الشخصيات الملهمة والذين اكتسبوا متابعات واسعة لخبرته في مجال الطبخ، حيث يتحدث عن تجربته وبداياته منذ أن كان يساعد والدته في المطبخ، إلى أن أصبح أول شيف إماراتي، وتولى منصب شيف تنفيذي شرقي في جميرا زعبيل سراي.

-انتهى-

 48 total views,  1 views today

%d مدونون معجبون بهذه: