وفد مجلس أمناء جامعة دبي يزور مكتبة محمد بن راشد لبحث سبل تعزيز ٠التعاون المشترك

دبي في 7 يوليو 2022:

زار وفد من مجلس أمناء جامعة دبي برئاسة سعادة ماجد حمد الشامسي رئيس مجلس الأمناء وعضو مجلس إدارة غرفة تجارة دبي، أمس الاربعاء، مكتبة محمد بن راشد، للاطلاع على تجربتها الرائدة وخدماتها المتميزة إلى جانب بحث سبل تعزيز التعاون في المجالات الأكاديمية والبحثية المشتركة التي تتصل بمجال اختصاص الجانبين.

وكان في استقبال الوفد عدد من مسؤولي وموظفي مكتبة محمد بن راشد، على رأسهم الدكتور محمد سالم المزروعي، عضو مجلس الإدارة، الذي أشاد بالزيارة مؤكداً: «حرص مكتبة محمد بن راشد على تعزيز التعاون مع الشركاء لتحفيز الشغف بالمعرفة بين كافة الأفراد ولاسيما فئة الشباب وطلاب الجامعات بالإمارات العربية المتحدة، من خلال دعم وتشجيع القراءة والبحث والإبداع وريادة الأعمال، عبر الوصول المجاني إلى مجموعة متميزة من الكتب والمواد المعرفية الأخرى، إلى جانب تقديم خدمات معلوماتية عالية الجودة وإطلاق فعاليات ثقافية مميزة».

من جانبه، عبر سعادة ماجد حمد الشامسي رئيس مجلس الأمناء، عن سعادته وأعضاء الوفد بزيارة هذه القلعة العلمية والمعرفية والثقافية الشاملة التي تواكب العصر وتعبر عن الحكمة والرؤية المستقبلية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” والتي تعتبر نقطة جذب جديدة في دبي وتساهم في دعم الكتاب العربي وتوثيقه.

وقال إن دبي تثبت دائما أنها جديرة باحتضان الأنشطة والفاعليات والإنجازات الكبرى وتعتبر هذه المكتبة إحدى هذه الإنجازات والتي تم إنجازها ونحن نعيش أجواء نجاح إنجاز أخر هو نجاح إكسبو 2020 دبي، مشيرا إلى أن المكتبة التي تضم بين جدرانها أكثر من مليون كتاب ورقي ورقمي تمثل هدية من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للأجيال الحالية والقادمة وأن المكتبة تتميز بالشمول والسلاسة في عمليات الحصول والاطلاع على الكتب والوثائق والمخطوطات.

وأكد أن جامعة دبي يسعدها التعاون مع مجلس إدارة المكتبة في الجوانب العلمية والثقافية والاستفادة من هذا الصرح الثقافي والعلمي والمعرفي العملاق متعدد الجوانب في مجالات عملها، وأن هيئتها الأكاديمية ومراكزها ومختبراتها العلمية والبحثية والباحثين والطلبة سيستفيدون منها في بحوثهم العلمية ومشروعاتهم المختلفة، وفي مجالات الابداع والابتكار.

وضم الوفد رئيس مجلس أمناء جامعة دبي سعادة ماجد حمد الشامسي، و سعادة الأستاذ الدكتور عيسى البستكي، رئيس جامعة دبي، بالإضافة إلى كل من الأستاذ الدكتور حسين الأحمد، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، إلى جانب لفيف من عمداء الكليات المختلفة ورؤساء الأقسام والأساتذة في الجامعة.

وصحب موظفو المكتبة، وفد مجلس أمناء جامعة دبي في جولة للتعرف على مختلف مرافقها وأبرز الخدمات التي تقدمها المكتبة للزوار وما تحتضنه من مركز المعلومات، والمكتبة العامة، ومكتبة الشباب، ومكتبة الطفل، ومركز المعلومات، ومكتبة الخرائط والأطالس، ومكتبة الفنون والإعلام، ومكتبة الأعمال، ومكتبة الإمارات، ومكتبة الدوريات، ومكتبة المجموعات الخاصة، بالإضافة إلى معرض كنوز المكتبة ومعارض الفعاليات المؤقتة وقاعات للدراسة.

يذكر، أن مكتبة محمد بن راشد، التي أُنشئت على مساحة تغطي أكثر من نصف مليون قدم مربع ما بين مساحة الأرض ومساحة المبنى، تعد واحدة من أكثر المباني المميزة في الشرق الأوسط؛ حيث صُممت على شكل رحل، وهو مسند الكتب على شكل X، والمستخدم في جميع أنحاء العالم الإسلامي. كما تعد أحد أكثر المكتبات تقدماً من الناحية التكنولوجية في العالم؛ حيث تعتمد على أحدث التقنيات، ومن بينها الذكاء الاصطناعي (AI)، والواقع الافتراضي المعزز (AR)، والتصوير المجسم «الهولوجرام»، والروبوتات الذكية.

 71 total views,  1 views today

%d مدونون معجبون بهذه: