الكتاب العربي الرقمي نحو العالمية .. مبادرة جديدة لتمكين لغة الضاد


دبي- 2يونيو2022
في خطوة جديدة لتعزيز وتمكين لغة الضاد عالميا؛ أطلقت شركة Future10X في دبي بالتعاون مع دار النهضة العربية في بيروت مبادرة ثقافية تحت عنوان ” الكتاب العربي الرقمي – نحو العالمية” . وستبدأ هذا الخميس أولى فعاليات هذه المبادرة بلقاء افتراضي على شبكة الزووم يتحدث فيه الرئيس التنفيذي لشركة Future10X الدكتور حكمت البعيني والسيدة نسرين كريدية مدير عام دار النهضة العربية.
يحضر اللقاء مجموعة من المؤلفين والكتاب العرب بالإضافة الى إعلاميين متخصصين في الكتابة الرقمية في العالم العربي. وتسلط المبادرة الضوء على أهمية دور القطاعين الحكومي والخاص في تطوير الكتاب الإلكتروني والصوتي وتسويقه على المنصات العالمية كأمازون والمنصات العربية كالنيل والفرات وأبجد وجرير وغيرها.
وتشرح كريدية الخطوات المطلوبة لتحويل الكتب الورقية الى كتب رقمية وأساليب تسويقها على المنصات العالمية لتوسيع عملية انتشار قراءة الكتب العربية التي ما زالت في بدايتها بالمقارنة مع الكتب الإنكليزية والفرنسية واليابانية وغيرها.
أما الدكتور البعيني يشرح كيفية تحويل الكتب الورقية الى كتب صوتية وجعلها متوفرة على شبكات البودكاست المنتشرة في العالم. ويقول البعيني في هذا المجال إن المؤلفات والمقالات والمقابلات الإذاعية أصبحت أكثر انتشارا على شبكات البودكاست لسهولة الوصول اليها عبر الإنترنت ولا سيما من قبل جيل الشباب العربي. من جهتها تقول كريدية انه بالرغم من أهمية معارض الكتب وتأثيرها الإيجابي على القارئ العربي، الا انه لا يجوز بعد الآن ان ينحصر توزيع الكتب الورقية في المعارض والمكتبات لأن عمليات البيع والشراء على المنصات الإلكترونية أصبحت أسهل وأقل كلفة وانتشارا بين القراء العرب في العالم. ولهذه الأسباب انطلقت مبادرة “الكتاب العربي الرقمي – نحو العالمية” بلقاء افتراضي هذا الخميس، ٩ حزيران، الساعة السادسة مساء بتوقيت الإمارات من خلال الاشتراك المجاني على الرابط التالي: https://rb.gy/4b5akk

 660 total views,  1 views today

%d مدونون معجبون بهذه: