جامعة دبي تشارك في رعاية الملتقى العلمي الآسيوي السادس 2022

تشارك جامعة دبي كراع تقني وفني في رعاية الملتقى العلمي الآسيوي السادس 2022 والذي يستعد نادي الإمارات العلمي في ندوة الثقافة والعلوم لاستضافته وتنظيمه في الفترة من 20 إلى 26 فبراير الحالي، بمقر الندوة في دبي بالتعاون مع المكتب الآسيوي التابع للمنظمة العالمية لإستثمار أوقات الفراغ بالعلوم والتكنولوجيا.

 يشارك في الملتقى 450 مشاركا من شباب أندية ومراكز العلوم من 30 دولة منهم 16 دولة آسيوية، و 7 دول أوروبية، و 4 دول من أمريكا اللاتينة و3 دول افريقية، يعرضون خلاله ابتكاراتهم وإبداعاتهم.

ويعتبر الملتقى العلمي الآسيوي والذي تستضيفه الإمارات للمرة الأولى مبادرة من المكتب الآسيوي التابع للمنظمة العالمية لإستثمار أوقات الفراغ بالعلوم والتكنولوجيا، وهي منظمة شبابية غير حكومية وغير ربحية ومستقلة سياسياً، تهدف إلى تطوير الثقافة العلمية بين الشباب من خلال تنظيم برامج العلوم والتكنولوجيا. 

وأشار الدكتور عيسى البستكي رئيس جامعة دبي ورئيس نادي الإمارات العلمي إلى أن الملتقى يركز على الإبداع العلمي للعلماء الشباب الطامحين من كل أنحاء العالم ويهدف إلى تسليط الضوء على جهود الشباب، المعلمين، القادة والاهتمام بالابتكار في مجال العلوم والعلم والتكنولوجيا من خلال تعزيز حافزهم مع المساهمة في تنميتهم الشخصية وتأسيس علاقات مع المؤسسات الأخرى ذات الأهداف المتشابهة من خلال تطوير المشاريع العلمية، التقنية والاجتماعية وتبادل الأفكار وابتكار حلول لصالح الصناعة، القطاع التعليمي والمجتمع ككل وفقا لاحتياجات العالم الحالية. 

كما يهدف إلى التمثيل على المستوى الدولي من خلال مشاريع الشباب، ونشر المعرفة بين الشباب وتعزيز الثقافة العلمية في بيئة متعددة الثقافات. 

فئات المشاريع

العلوم الأساسية وتضم الأحياء والكيمياء والرياضيات، الطاقة والنقل ، الفيزياء والفلك ، الزراعة والتكنولوجيا الحيوية، الروبوتات وألذكاء الاصطناعي، علوم الفضاء، وانترنت الأشياء 

الفعاليات المصاحبة للملتقى

عرض 200 مشروع علمي، مؤتمر الشباب بعنوان”مستقبلنا في الفضاء”، مؤتمر القادة، ورش علمية في علوم التكنولوجيا المختلفة وحلقات نقاشية طلابية وجلسات حوارية للخبراء من وكالة الفضاء الامريكية ناسا ومركز محمد بن راشد للفضاء وخبراء آخرين في مجال التعليم  والفضاء والاستدامة والملكية الفكرية وجولات علمية وسياحية تشمل زيارة مركز محمد بن راشد للفضاء واكسبو 2020 دبي ومتحف الشندغة. 

 يشار إلى أن الملتقى العلمي الآسيوي هو فعالية تقام كل عامين لمدة أسبوع تقريباً، وتتضمن خمسة أيام يكون معرض المشروعات خلالها مفتوحاً للجمهور. وتستضيف الدول الأعضاء النسخ المختلفة من الملتقى وتم تنظيم أول ملتقى عام 2010 في الكويت وحظي بترحيب كبير من قبل المجتمع العلمي الشاب، ومثل بداية لسلسلة ناجحة من الملتقيات العلمية الآسيوية التي أُقيمت في الدول الآسيوية والتي تصل إلى نسختها السادسة في العام الحالي.

 4,538 total views,  2 views today

%d مدونون معجبون بهذه: