باحثو ومؤلفو “تريندز” يوقعون 9 إصدارات جديدة في معرض “الشارقة للكتاب”

ترجمة لأهداف مبادرة “دعم الأقلام الإماراتية الواعدة”

ترجمة لأهداف مبادرة “تريندز” لدعم الأقلام الإماراتية الواعدة، نظم مركز تريندز للبحوث والاستشارات حفلاً لتوقيع تسعة إصدارات جديدة، أعدها باحثون ومؤلفون من المركز، وذلك ضمن فعالياته التي يعقدها على هامش مشاركته في النسخة الـ 40 من معرض الشارقة الدولي للكتاب التي يستضيفها مركز إكسبو الشارقة، وتستمر حتى 13 نوفمبر الجاري.

وقد شهد جناح المركز توقيع سعادة مقصود كروز مستشار الاتصال الاستراتيجي في وزارة شؤون الرئاسة كتابه الذي يحمل عنوان: “The Challenges of Developing an Inclusive Curriculum for Gifted Students in the UAE”، حيث يهدف الإصدار إلى التأكيد على أهمية التطوير المستمر لأدوات ومناهج الكشف عن الموهبة، وبرامج تنمية الموهوبين، والبحوث المنهجية في مجال رعاية الموهوبين.

ثروة الوطن

وقال سعادة مقصود كروز إن الموهوبين هم الثروة الحقيقية للوطن، مضيفاً أن رعايتهم واكتشافهم وتنمية مهاراتهم مبكراً وفق أسس واضحة من شأنه الوصول إلى مخرجات تأهيلية تدعمهم وتمكنهم من أدوات العمل من أجل مستقبل مشرق ومزدهر. كما ذكر أن الكتاب يتطرق إلى عدة موضوعات أبرزها: اكتشاف الموهوبين وتعليمهم، والمناهج والتطوير الشامل، إضافة إلى تصميم البرامج الدراسية وطرق الابتكار، ويختتم باستنتاجات وتوصيات مهمة من أجل مخرجات تحقق هدف بناء جيل متمكن وقادر على صناعة المستقبل.

قراءة خليجية

كما وقع الباحث الإماراتي الأستاذ محمد خلفان الصوافي كتابين له هما: “إعلام الإخوان.. البداية والنهاية” ضمن سلسلة “اتجاهات حول الإسلام السياسي”، و”قراءة خليجية لتوجهات بايدن نحو الشرق الأوسط” ضمن سلسلة “أوراق سياسات”. وأشار الصوافي، في هذا الصدد، إلى أن كتاب “إعلام الإخوان.. البداية ولنهاية” يستشرف مستقبل تنظيم الإخوان المسلمين انطلاقاً من فشلهم الإعلامية إذ يؤكد أن الضربة الموجعة التي تلقاها هذا التنظيم لم تكن من الأجهزة الأمنية العربية – كما يحاولون الترويج له – وإنما من المجتمع والشعوب بعدما تأكد لها هدفهم الحقيقي الذي عملوا من أجله لمدة ثمانين عاماً.

كما أوضح الصوافي أن هناك ربط بين مستقبل الجماعة التي تحتضر والإعلام، وأن الكفاءة في “التقية السياسية” مسألة وقتية لكن سريعاً ما تنكشف، وهذا حدث حتى في المجتمعات الغربية التي انخدعت هي الأخرى في “الإخوان”، واليوم هم يشتكون من أفعالهم التي تؤدي إلى تمزيق المجتمع.

قوة شاملة

وقد شهد جناح مركز تريندز للبحوث والاستشارات المشارك في معرض الشارقة الدولي للكتاب أيضاً، توقيع الأستاذ يوسف جمعة الحداد رئيس تحرير مجلة درع الوطن كتابه: “آيدكس ونافدكس 2021: نهج جديد في تنظيم المعارض الدفاعية الدولية في ظل جائحة كورونا” ضمن سلسلة “أوراق سياسات”.

ويتناول الكتاب معرضي “آيدكس” ونافدكس 2021″ من منظور القوة الشاملة للإمارات، فهما يعدان مرآة للنهضة الشاملة التي تشهدها الدولة على الصعد كافة، السياسية والاقتصادية والعلمية والتكنولوجية والدفاعية والعسكرية؛ ولهذا فإن النجاح الاستثنائي الذي تحقق في هذه الدورة لا يمكن فصله بأي حال من الأحوال عن إنجازات نوعية أخرى حققتها الإمارات في مجالات أخرى، كالفضاء والطاقة النووية السلمية، تجسد في مجملها مفهوم القوة الشاملة لها.

باحثو “تريندز”

إلى ذلك، وقع الدكتور فتوح هيكل المستشار السياسي ورئيس قطاع البحث العلمي في “تريندز” كتابين هما: “عالم ما بعد “كوفيد-19″: حدود التغيير المحتمل في النظام العالمي” ضمن سلسلة “اتجاهات استراتيجية”، و”الحرب المستمرة على تنظيم القاعدة في اليمن” ضمن سلسلة “أوراق سياسات”

كما تم توزيع إصدارين للفقيد المغفور له الدكتور أشرف العيسوي المستشار الإعلامي السابق لـ”تريندز”، ، حملا عنواني: “مجلس الدول العربية والأفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن الفرص والتحديات”، و”مقتل سليماني وأبعاد التحول في استراتيجية الردع الأمريكية تجاه إيران”، ضمن سلسلة “أوراق سياسات”.

وشارك في حفل التوقيع الدكتور وائل صالح الباحث الرئيسي في برنامج دراسات الإسلام السياسي ورئيس وحدة متابعة الاتجاهات المعرفية بالعالم في “تريندز”، حيث وقع كتاب: “الإخوان في كندا مؤسساتهم.. رموزهم.. أهدافهم.. ومدى تأثيرهم” ضمن سلسلة “اتجاهات حول الإسلام السياسي”.

دعم الأقلام الواعدة

وبهذه المناسبة، قال الدكتور محمد عبدالله العلي الرئيس التنفيذي لمركز تريندز للبحوث والاستشارات، إن حفل التوقيع الذي احتضنه جناح المركز في معرض الشارقة الدولي للكتاب يأتي ترجمة لأهداف مبادرة تريندز لدعم الأقلام الإماراتية الواعدة من كتاب وباحثين ومفكرين.

وأشار العلي إلى أن “تريندز” يولي أصحاب الفكر والباحثين والكتاب أهمية كبرى ضمن استراتيجية المركز وتوجهاته العالمية لما لهم من دور بناء وفعال في استعراض القضايا الإقليمية والعالمية بأساليب شائقة وهادفة، تستند على معطيات البحث العلمي الرصين والمعلومات الدقيقة.

نشر المعرفة

وأكد الدكتور محمد العلي أن مركز تريندز للبحوث والاستشارات يسعى من خلال مشاركته في معارض الكتب الإقليمية والعالمية إلى نشر المعرفة واستشراف المستقبل بأدوات مبتكرة، إضافة إلى التفاعل البناء مع دور النشر الدولية وصناع المعرفة وأهل الثقافة، ويأتي على رأس هذه المحافل الدولية معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي تصدر معارض الكتب العالمية بإعلانه «المعرض الأكبر في العالم» على مستوى بيع وشراء حقوق النشر لعام 2021.

 291 total views,  3 views today