ورشة “التصوير الإبداعي” تعرّف الأطفال بأبرز قواعد وأسس التصوير الفوتوغرافي الناجح

الشارقة،5 نوفمبر 2021

ضمن فعاليات اليوم الثاني من معرض الشارقة الدولي للكتاب، خاض العديد من الطلبة من الفئة العمرية 10 – 14، غمار تجربة ممتعة، تعرفوا خلالها على الصور الفوتوغرافية وآلية التقاطها وفق أسس إبداعية في ورشة تحت عنوان “التصوير الإبداعي”، قدمتها نور المطيري.

وقالت المطيري: “نقدّم اليوم في هذه الورشة نصائح وإرشادات مهمة حول التقاط الصور الإبداعية سواءً بالكاميرات المتخصصة أو حتى بالهاتف المحمول، لتطوير مهاراتهم في ظل الانتشار الواسع للصور الفوتوغرافية، وتحديداً في عالم منصات التواصل الاجتماعي، كما ننطلق في هذه الورشة في محاولة ربط الأطفال المشاركين بالكتب المصورة، وهي التي تجمع بين السرد البصري والنص المكتوب، حيث باتت تحظى اليوم بانتشار واسع”.

واستعرضت الورشة عدداً من القواعد الأساسية في فنّ التصوير، مثل قاعدة الأثلاث “Rule of thirds “، والتي تقوم على تقسيم الكادر المراد تصويره إلى خطين أفقيين وآخرين عموديين، بحيث يشكلان شبكة مكونة من 9 مربعات، إلى جانب قاعدة ملء الإطار، والتي تعدّ من أبسط مبادئ التصوير، وتقوم على ملء الإطار بكامل الغرض أو الهدف المراد تصويره، بالإضافة إلى التعرّف على أنواع الإضاءة ودور وآثار كل نوع في عملية التصوير، وغيرها. وشهدت الورشة تفاعلاً من الطلبة المشاركين، قدموا خلالها نماذج من تصويرهم الخاص، وسط بيئة من المتعة والتعليم.

 62 total views,  1 views today