“معرض التخصصات الأكاديمية” يقدم خيارات ونصائح للطلاب لانتقاء مساراتهم التعليمية

الشارقة، 02 يونيو 2021 

دعا المستشار زايد سعيد الشامسي، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للمحامين والقانونيين بدولة الإمارات، كل طالب مقبل على الالتحاق بالدراسة الجامعية، إلى اختيار التخصص الذي يدرك أنه سيتفوق فيه وأنه يتناسب مع ميوله واستعداده، لافتاً إلى أن اختيار التخصص الملائم لكل طالب يمكنه في المستقبل من التميز وترك بصمة في حياته العملية.

جاء ذلك خلال الجلسة المسائية التي نظمتها مكتبة خورفكان أمس الثلاثاء 1 يونيو، وأدارها غيث الحوسني ضمن جلسات الدورة الثالثة من معرض التخصصات الأكاديمية، التي تنظمها مكتبات الشارقة العامة، التابعة لهيئة الشارقة للكتاب افتراضياً عبر منصة التواصل المرئي “زووم” بمشاركة طلاب المرحلة الثانوية والراغبين في استكمال دراستهم الجامعية والراغبين بالدراسة في دولة الإمارات.

وعرض المحامي زيد الشامسي تجربته الشخصية في اختيار دراسة القانون، وكيف حدد وجهته المستقبلية منذ أن كان طالباً في الثانوية العامة، مروراً بمرحلة دراسته في أكاديمية الشرطة وتخرجه بشهادة ليسانس حقوق ودبلوم شرطة، ليلتحق بسلسلة وظائف، مشيراً إلى الخبرات التي اكتسبها خلال فترة عمله في النيابة العامة، إلى أن قرر العمل في المحاماة. ونوه إلى ما يضيفه التطوع للشخص من خبرات، وإلى أهمية أن يسعى الإنسان إلى تنمية مهاراته بخدمة مجتمعه بالتطوع واختيار المسار التعليمي المناسب. وقال موجهاً حديثه للطلاب المقبلين على اختيار وجهة دراستهم الجامعية، أن من يحب دراسته أو مهنته سيبدع فيها ويتمكن من خدمة وطنه ومن إحداث فارق إيجابي في حياته الشخصية.

علوم بحرية

وفي محور آخر من الجلسة، قدم مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري (فرع الشارقة) نبذة عن الأكاديمية التي تتبع جامعة الدول العربية، شملت عرض فيديو مصور حول مقرها الرئيسي في الإسكندرية بجمهورية مصر العربية. إلى جانب فيديو آخر عن فرعها في خورفكان.

وأشاد المتحدثون بجهود صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، في تأسيس فرع الأكاديمية في الشارقة وتقديم المنح لطلابها ورعاية تأسيسها منذ إنشاء الفرع في 26 مارس 2018.

وذكر الدكتور محمد عصام خضر متطلبات التسجيل بفرع الأكاديمية، التي تمنح شهادات معترف بها عربيا وعالمياً، وتمكن الخريج من الالتحاق بفرص عمل في قطاعات مختلفة ذات صلة بشؤون الملاحة والنقل البحري. وأوضح أن فرع خورفكان يضم في الوقت الحالي كلية النقل البحري والتكنولوجيا، التي تشمل قسم النقل البحري وقسم الهندسة البحرية، وتمنح في التخصصين بكالوريوس تكنولوجيا النقل البحري، مع شهادة ضابط ثان ملاحة في مجالي الشحن وعمليات الموانئ وتكنولوجيا خدمات الحقول البحرية. وبكالوريوس تكنولوجيا الهندسة البحرية، مع شهادة مهندس ثالث. 

كما تحدث الدكتور أحمد يوسف مساعد عميد كلية النقل البحري بالشارقة، والدكتور أكرم زيد رئيس قسم تكنولوجيا الهندسة البحرية بالكلية، ومروة مجدي مسؤولة القبول والتسجيل، الذين أشادوا بالمنح التي يقدمها صاحب السمو حاكم الشارقة لمن يلتحقون بالكلية من مواطني الإمارة والعاملين في حكومة الشارقة، وأشاروا إلى أن الغرض من افتتاح فرع للأكاديمية بالشارقة هو تمكين الكوادر الوطنية في القطاع الملاحي.

واختتم العرض بمشاركة طالبين من الكلية، هما نوال البلوشي من قسم الهندسة البحرية، ومحمد وجدي من قسم التكنولوجيا البحرية، واللذان نصحا بالالتحاق بكلية النقل البحري في خور فكان، وتحدثا عن بيئة التعليم والتدريب الاحترافي في الكلية بقسميها، والتي تضم الكلية إلى جانب قاعات الدراسة مركز السلامة البحرية وسفينة للتدريب ومساكن طلابية راقية وأجهزة محاكاة متطورة.

جامعة الشارقة في خورفكان

في المحور الثالث والأخير من الجلسة، تحدثت مريم كرم مسؤولة القبول والتسجيل في فرع جامعة الشارقة بخورفكان، التي أوضحت شروط الالتحاق بالكليات والتخصصات المتاحة في الفرع، وتقتصر على ثلاث كليات، هي العلوم الإنسانية والاجتماعية، وتشمل قسم الآداب في التاريخ والحضارة الإسلامية والإرشاد السياحي، وقسم علم الاجتماع. فيما تتيح كلية الاتصال الدراسة في قسم الاتصال الجماهيري (مسار إذاعة وتلفزيون)، وقسم العلاقات العامة، وأخيراً كلية القانون.

يشار إلى أن معرض التخصصات الأكاديمية يختتم جلساته الافتراضية غداَ الخميس 3 يونيو بواقع جلستين صباحية وأخرى مسائية، بمشاركة 13 جامعة وكلية ومعهد في دولة الإمارات، لتعريف الطلبة بمعايير القبول وآلية التسجيل ومساعدتهم على اختيار المسارات الدراسية المناسبة. 

 1,026 total views,  1 views today