مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث يطلق إصداراً جديداً بعنوان :”الحياة الاقتصادية في دبي خلال عهد الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم (رحمة الله عليه) 1990-1958″

أبوظبي، 25 مايو 2021: أطلق مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث اليوم إصداراً جديداً في جناحه بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب 2021 الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبتنظيم مركز أبوظبي للغة العربية في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، ويقام في الفترة 23-29 مايو الجاري في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

ووسط الضوابط الاحترازية المشددة، وبحضور فاطمة سيف بن حريز، مدير إدارة البحوث والدراسات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث وعدد من المسؤولين بالمركز ووسائل الإعلام المحلية، وقّع المؤلف سيف عبدالرحمن العسم السويدي، الإصدار الجديد “الحياة الاقتصادية في دبي خلال عهد الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم (رحمة الله عليه) 1990-1958”.

وكان المركز متمثلاً بإدارة البحوث والدراسات، قد اختار هذا العمل لطباعته ونشره لما يزخر به من معلومات تراثية، ثقافية وتاريخية تتقصى الحقائق الجوهرية للمسيرة العطرة للشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، طيب الله ثراه، القائد الملهم الذي أرسى قواعد مسيرة النهضة في دبي. 

بهذا الصدد، أفادت فاطمة سيف بن حريز ، أن مراسم إطلاق الإصدار الجديد للمركز جاء على هامش معرض ابوظبي الدولي للكتاب، وأنها لبداية مبشرة لتعافي القطاع الاقتصادي وعودة الأنشطة الثقافية في كافة إمارات الدولة في ظل ما يشهده العالم من تحديات فرضتها جائحة كورونا، وقالت: “الإصدار الجديد يغطي مسيرة الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، طيب الله ثراه، وفكر قائد فذّ، بنى حضارة دبي في شتى المجالات، ورجل حكيم صاحب نظرة ثاقبة ارتأت الحاضر الذي نعيشه اليوم في دبي والمستقبل الذي يسير بخطى حثيثة نحو تحقيق الرؤى المنشودة لهذه الإمارة. ويحوي الإصدار دراسة موسعة تستند على مراجع كثيرة وهامة تتقصى مراحل النمو السياسي والعمراني والاقتصادي خلال حقبة جوهرية شكلت البنية الأساسية لدبي التي تعرف اليوم بالمدينة الأسطورية. كما يتزامن هذا الوعاء الفكري مع وقت تستعد فيه الدولة لاستقبال عامها الخمسين، ويضيف لرصيد المركز عملاً هاماً يزخر بالمراجع المعرفية الغنية التي أستند عليها المؤلف ليثري معلومات القراء، ويظهر فكراً قيادياً نتاجه بناء الفرد والمجتمعات والسعي للتقدم دون الابتعاد عن القيم المجتمعية الراسخة”.

وأضافت بن حريز بأن النسخة الثانية لإصدار “المتوصف” لعبدالله حمدان بن دلموك، الرئيس التنفيذي للمركز، سيتم إطلاقها بالمعرض يوم الخميس الموافق 27 مايو الجاري.

من جهته علق المؤلف سيف السويدي: “أفتخر بأول عمل لي، ففي مجمله يتتبع هذا الإصدار سيرة الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، رحمة الله عليه، بين عامي ( 1958 – 1990) وتقصي سياسته في سبيل النهوض بإمارة دبي وتحقيق أسس التطور فيها، .حيث كرس كل حياته  في سبيل الارتقاء بدبي، في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والعمرانية. فمنذ العام 1958، تاريخ تولي الشيخ راشد حكم دبي وحتى وفاته عام 1990 م، تشكلت القواعد الأساسية لبناء النهضة الاقتصادية الحقيقية لهذه المدينة في مراحل متعددة من التطور والارتقاء والتي انطلقت من الحياة البسيطة إلى عالم التقدم والابداع لتكون اليوم معجزة المدن المشهورة عالميًا. ولعل تدوين التاريخ والإرث والتراث وإبراز ما قام به أجدادنا وحكامنا من تأسيس وإنجازات ونجاحات في الماضي، بحكم التجربة، يسهم في المحافظة عليها والاستفادة منها ونقلها إلى الابناء والأجيال. فالشعوب التي لا تاريخ لها لا وجود لها من أصله، لذا كان من الضروري التطرق إلى ماضينا القديم والتعرف على مراحل الحياة فيه لان ذلك يشكل دافعا للأجيال الحاضرة على مواصلة المسيرة لرفعة دولتنا الحبيبة”.

  • انتهى –

نبذة عن مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث

يعد مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث مصدراً ومرجعاً معتمداً وموثوقاً لحفظ ونشر التراث الوطني في دولة الإمارات العربية المتحدة، ورسالته تتمحور في تعزيز التراث الوطني الإماراتي وتناقله بين الأجيال والتعريف به على المستوى الإقليمي والعالمي، إضافة إلى تنظيم أجندة من الفعاليات والمسابقات التراثية وإجراء الدراسات والأبحاث المتخصصة لحفظ وتوثيق التراث الوطني، وتوفير المصادر والمراجع التراثية للباحثين والمهتمين وكافة أفراد المجتمع. كما أن المركز يعد منصة لجميع مبادرات وبطولات وأنشطة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم المعنية بالتراث والتي تسعى بمجملها إلى ترسيخ الثقافة التراثية الإماراتية العريقة في الجيل الجديد، وتعزيز الوعي لديه بالقيم والعادات والتقاليد الأصيلة في المجتمع وتعميق دوره وتفعيل مشاركته في حفظ الهوية الوطنية.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.hhc.gov.ae

 59 total views,  1 views today