7 شروط للوصول الى طريق الله المستقيم

دبى ـالإمارات العربية المتحدة

كتب سلام محمد

حدد فضيلة الشيخ عبدالله الانصاري، رئيس قسم الوعظ بمركز ” ارادة” في دبي، 7 شروط للهداية الى طريق الله المستقيم، الذي هو طريق الرحمة والوصول الى الله الرحمن

الرحيم، مؤكدا أهمية معرفة الناس ” المعرفة العملية والحقيقية” للطريق الصحيح والسليم الى الله.

وأشار الانصاري، في محاضرته ضمن برنامج ” يا باغي الخير اقبل” الذي تنظمه مجموعة ” ام بي اف” بدبي، الى ان أول هذه الشروط، هو ان يحدد المرء وجهته، وان تكون هذه الوجهة واضحة، ولا يتحقق ذلك، الا إذا كانت هناك لذة وشوق للسير في طريق الله.

وذكر ان الحاجة الى زاد يتزود به الانسان، ليكون وقودا يساعده على تحقيق هدفه، هو الشرط الثاني، وكذلك يكون هناك وقت يفرغه الانسان للطاعة والعمل الصالح ويجتهد في توفير ذلك الوقت.

وأوضح الانصاري، ان رابع شروط الهداية الى صراط الله المستقيم، هي الصحبة الصالحة، ومن الأفضل ان يصاحب الانسان من هو أفضل منه، حتى يستفيد منه، لافتا الى ان معرفة المخاطر شرط مهم، حيث يتوجب على المرء ان يتنبه للمخاطر من شهوات وشبهات، ويبتعد عنها حتى لا يخسر الطاعة المقصودة التي يسعى اليها.

واكد رئيس قسم الوعظ بمركز ” إرادة” بدبي، ان العلم اليقين، مسالة ضرورية للوصول الى الله، اذ يتوجب على المرء ان يعبد ربه على بينة من امره، مشيرا الى ان العلم يحي من البدع، وذلك كلما كان العلم قويا في قلب المسلم وصل الى مراده وهو الله.

وأفاد الانصاري، ان التوحيد هو سابع الشروط، وهو على نوعين، الأولى: توحيد المراد، وهو ان يكون الله وحده هو قصد العبد من العبادة والطاعة، والثاني: توحيد الإرادة، والمقصود بها صدق العبادة والعمل بلا كسل وتواني، مشيرا الى ضرورة اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يكون ذلك، الا عن طريق التعلم وسؤال العلماء.

وأوضح الانصاري، ان الهداية الى طريق الله نوعان: هداية دلالة، وهداية توفيق، والأولى ليست كافية؛ لان الوصول الى الله ليس بالعلم فقط، ولكن بتوفيق الله العبد لسير في طريقه الطاعة والاستقامة.

 773 total views,  1 views today