إسلامية دبي تعلن عن انطلاق الدورة الثالثة ل” ملتقى راشد بن محمد الرمضاني” 1439هـ

دبي – كتب  سلام  محمد

  أعلنت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي اليوم عن فعاليات وبرامج ” ملتقى راشد بن محمد الرمضاني ” في دورته الثالثة التي تنطلق برعاية سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة.

وقدم سعادة الدكتور حمد الشيباني مدير عام الدائرة – أسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة شهر رمضان الكريم إلى مقام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ” حفظه الله ” وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” وإخوانهما أصحاب السمو حكام الإمارات وأولياء العهود ونواب الحكام وشعب الإمارات الكريم والمقيمين على أرضها الغالية والأمتين العربية والإسلامية.

موضحاُ بأن أهداف ملتقى راشد بن محمد الرمضاني في دورته الثالثة تتمحور في نشر الوعي الديني بوسطية دون غلو أو تطرف مع المحافظة على القيم الإسلامية السمحة ، والعادات والتقاليد الموروثة ، ونشر ثقافة التسامح بين شرائح المجتمع ، وتقديم الدروس والمحاضرات الدينية المفيدة خلال شهر رمضان ، ونشر ثقافة القراءة ، موضحاً بأننا نستقبل شهر رمضان الفضيل كل عام بفعاليات كثيرة وعديدة تفيد الصائمين وكافة  المسلمين في كل مكان .

 

وأشار الشيباني بأن فعاليات الدورة الثالثة للملتقى 1439هـ  خلال شهر رمضان الفضيل تتضمن  : –

  1. فعالية ” قراء دبي ” في  عدد (18) مسجد في جميع إمارة دبي    
  2. المحاضرات الدينية للملتقى (65) محاضرة في 9 مساجد  
  3. فعالية خيام إفطار صائم في عدة مساجد ومواقع بدبي
  4. برامج وفعاليات عديدة لمراكز الأميرة هيا بنت الحسين الثقافية الإسلامية
  5. برامج وفعاليات لمركز محمد بن راشد للثقافة الإسلامية
  6. برامج وفعاليات ومحاضرات دينية لإدارة التثقف والتوجيه الديني
  7. توزيع حقيبة رمضان لإدارة البحوث

8.دروس دينية مستمرة خلال شهري شعبان ورمضان ما يقارب عن (300-400 ) درس في جميع مساجد إمارة دبي .

جاء ذلك خلال المؤتمر الإعلامي الذي عقد صباح اليوم بفندق انتر كونتيننتال – فيستفال سيتي ، بحضور سعادة الدكتور حمد الشيباني مدير عام دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري رئيس اللجنة العليا لملتقى راشد بن محمد الرمضاني والدكتور عمر الخطيب المدير التنفيذي لقطاع شؤون المساجد ( المنسق العام ) ، وأحمد المهيري المدير التنفيذي لقطاع العمل الخيري المشرف العام على خيام إفطار الصائمين ، وجاسم الخزرجي المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الإسلامية بالإنابة المشرف العام على لجنة الأنشطة والفعاليات الدينية   .

فعالية قراء دبي : (75) من قراء ومحاضرين العالم الإسلامي في (18) مسجد في رمضان .

 وأشار جاسم الخزرجي بأن الدائرة تستضيف كوكبة من مشاهير قراء العالم الإسلامي خلال شهر رمضان المبارك، بهدف إحياء ليالي شهر رمضان الفضيل، وإحياءً لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، بتأدية شعائر صلاة التراويح وقيام الليل، والاستماع لتلاوات القرآن الكريم بأعذب الأصوات وأنداها في العالم العربي والإسلامي، مما كان له صدى واسع النطاق، إذ تعد الفعالية هي الأولى من نوعها على مستوى دول الخليج والعالم العربي.

وأعلنت الدائرة اختيار نخبة من قراء مشاهير العالم الإسلامي من داخل وخارج الدولة من أبرزهم مشاري راشد العفاسي ، وسعد بن سعيد الغامدي، وإدريس أبكر ، وعادل عبد الله الريان، وعبد العزيز صالح الزهراني ، ومفتي منك ،  ووديع الحمادي وعبدالعزيز بن بندر بن بليلة،  ومحمد مبارك ، وفهد واصل المطيري، وعبدالرحمن صاهود الظفيري، براك بن عبدالله الشمري، قتيبة عبدالله الزويد،  وعامر مهلهل، أحمد بن عبدالله اللحدان الدوسري، عبدالعزيز بن سالم الزهراني. بالإضافة إلى عدد من قراء طلاب مراكز مكتوم لتحفيظ القرآن الكريم في مسجد القراءات .  

لافتأ بأن الدائرة حددت (18) مسجد للقراء يؤدون فيها صلاة التراويح والقيام وتم توزيعهم حسب المناطق وتوزيع السكان وحسب سعة المسجد .

محاضرات الملتقى ( 65 محاضرة  ) موزعة في (9) مساجد

وأضاف الخزرجي بأن عدد المحاضرات في الملتقى يبلغ ( 65) محاضرة يلقيها محاضرين  من أشهر الدعاة من خارج وداخل الدولة في (9) مساجد وهي مسجد الراشدية الكبير حيث مقر الفعالية الرئيسة ، و جامع أبو منارة – أم سقيم ، جامع السطوة الكبير – السطوة، جامع الشهيد عيسى البدواوي – حتا، جامع العوير الكبير – العوير، جامع الشيخ راشد بن مكتوم – الورقاء 1، جامع الكرامة الكبير – الكرامة ، وجامع الرضا بمنطقة النهدة، وجامع الرحيم في مرسى دبي .  

مشيراً لأبرز المحاضرين ومنهم الشيخ صالح المغامسي، ومشاري الخراز، وفلاح مندكار، وخالد الغفيلي، وأحمد الحداد، وعبد الله الكمالي ، وللجاليات مفتي اسماعيل منك، ومطيع الرحمن، وتوصيف الرحمن ، وعبد الرحمن الثقافي، وساجد عمر ، ومعيز بخاري ، موضحاً بأن محاضرات الجاليات ستكون باللغة الإنجليزية ، والأوردية ، والمليبارية ، والبنغالية . 

عدد (111) خيام إفطار الصائمين وهي خيام تابعة للدائرة وخيام تابعة للمتبرعين : ويستفيد منها 2.5 مليون صائم. 

وأشار أحمد المهيري المدير التنفيذي لقطاع العمل الخيري المشرف العام على فعاليات خيام إفطار الصائمين بأنه ضمن فعاليات ملتقى راشد بن محمد الرمضاني ، فعاليات خيام إفطار صائم وهي عبارة عن خيام إفطار تابعة للدائرة وخيام إفطار للمتبرعين .

وهذه الخيام موزعة ما بين منطقة ديرة ومنطقة بر دبي ومن المساجد التي تقام فيها خيام الإفطار التابعة للدائرة هي (4) خيام إفطار صائمين في كل من مسجد البديع في القصيص الصناعية، وفي مسجد أبو زر الغفاري بمنطقة المحيصنة الرابعة، وفي منطقة هور العنز ، وفي مسجد عبد الرحمن كتيت، بمنطقة القوز الرابعة ، وعدد (  19   ) مواقع أخرى لتوزيع وجبات إفطار الصائمين .  

وهناك خيام تابعة للمتبرعين وعددها (107) خيمة موزعة في كل من ديرة وبر دبي وعدة مناطق أخرى .

حيث يستفيد من هذه الخيام ما يقارب من (2.5 مليون صائم ) طوال شهر رمضان الفضيل ، وتشهد الخيام توزيع عدد 14 الف وجيه يومياً ) منوهاً بأن هناك فعاليات مصاحبة في الخيام وهي تقديم محاضرات دينية وتوعوية بلغات مختلفة  بما يقارب 120 محاضرة خلال الشهر الفضيل ، إضافة إلى وجود فحوصات طبية مجانية ،

وحث المهيري على ضرورة مشاركة القطاع الخاص في جانب الرعاية لهذه الملتقيات وإبراز المسؤولية المجتمعية لهم خاصة في هذه المناسبات الفضيلة . 

وأضاف الخزرجي  بأن هناك فعاليات الدائرة عامة ومتنوعة خلال الشهر الفضيل موضحاً بأنها تتضمن :-   

–         برامج متنوعة لمراكز الأميرة هيا بنت الحسين الثقافية الإسلامية ، عبارة عن  محاضرات دينية ومسابقات دينية وحلقات تحفيظ، وسوق رمضاني وذلك بفرعيها في المزهر وأم الشيف .

–         أكثر من (300 – 400) محاضرة ودرس في جميع مساجد دبي خلال شهري شعبان ورمضان وفي جميع الجهات الحكومية والجمعيات والمراكز تقدمها إدارة التثقيف والتوجيه الديني وإدارة الخدمات الدينية بالمساجد .

–         برنامج وفعاليات متنوعة  للجاليات والمسلمين الجدد في مركز محمد بن راشد للثقافة الإسلامية .

توزيع حقيبة رمضان لإدارة البحوث

وأضاف الخزرجي : شملت حقيبة رمضان عدداً من الإصدارات المتخصصة بتوعية الصائمين، كدليل الصائم مختصر ميسر في فقه الصوم، وصلاة العيدين، ووقفات مع سير الصالحين في رمضان، ومع صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان، كما تضمنت أدعية مختارة وإمساكية للصائمين بحجمين مختلفين (جيبي وحائطي) وإمساكية شهر رمضان المبارك

,وثمن الشيباني الدعم اللامحدود من سمو الشيخ  أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس إدارة مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم راعي الملتقى وهو مدادا لسجله الحافل في عمل الخير والمساهمة في نشر الدعوة الإسلامية، في مشارق الأرض ومغاربها تحت مظلة العلم والإيمان. وسيكون الملتقى في حد ذاته وجهة يقبل عليها  الصائمون، لإشباع حاجتهم الروحانية والتعلم والتفكر على يد كبار علماء ودعاة المسلمين من جميع أنحاء العالم، حيث يعيشون ليالٍ رمضانية عامرة بالإيمان، ويستشعرون نسائم الرحمة والمغفرة التي وعد الله عز وجل بها الصائمين والعابدين والمتفكرين في هذا الشهر الفضيل.

وسلط الدكتور عمر الخطيب المدير التنفيذي لقطاع شؤون المساجد المنسق العام للملتقى الضوء على مدى جاهزية جميع المساجد خلال شهر رمضان الفضيل، وأن الدائرة قامت بالاستعداد الأمثل لاستيعاب أعداد غفيرة من جموع المصلين إضافة إلى تقديم كافة وسائل الراحة والسلامة والأمن للمصلين .

مشيراً بأنه  تم إعداد خطة عمل محكمة لتنظيم الحدث مشير اًبأنه تم التنسيق مع كافة الجهات الرسمية والحكومية في الدولة من الشرطة والدفاع المدني والإسعاف، وهيئة الطرق والمواصلات، وهيئة كهرباء ومياه دبي حول تكاتفها لتسيير العمل وتذليل كافة العقبات من خلال توفير المواصلات العامة وحواجز إضافية لتنظيم المواقف لجمهور المصلين وتوفير مراقبين لحركة السير والمرور بعد الصلاة .

كما أن الدائرة شيدت خيمة رمضانية للنساء بجوار مسجد الراشدية الكبير بدبي تسع (3 ألاف مصلية ) وهي مزودة بجميع المرافق والإمكانيات  بالإضافة إلى وجود حزمة من الخدمات تقدمها ( فرق عمل نسائية متواجدة في أكثر من مسجد ) تعمل على راحة المصليات وقت الصلاة ، وخاصة النساء والعائلات اللاتي يفدن من الإمارات المجاورة  للصلاة خلف مشاهير القراء .

 1,383 total views,  1 views today