الكشف عن برنامج منافسات دورة ند الشبا الرياضية واجراء قرعة قدم الصالات والكرة الطائرة

أعلنت اللجنة المنظمة عن تفاصيل النسخة السادسة من دورة ند الشبا الرياضية التي تقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، وينظمها مجلس دبي الرياضي سنويا في شهر رمضان الفضيل تحت شعار “قدرات لا حدود لها”، وتعد الحدث الأضخم من نوعه على صعيد تنوع الألعاب الرياضية والجوائز المالية المخصصة للفائزين.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مجمّع ند الشبا الرياضي مساء أول من أمس وتحدث فيه صلاح أمين عضو مجلس دبي الرياضي، نائب رئيس اللجنة المنظمة، حسن المزروعي مدير الدورة، علي عمر البلوشي رئيس لجنة الفعاليات الخارجية، وعادل البناي رئيس اللجنة الفنية في الدورة، كما تم إجراء قرعة منافسات كرة قدم الصالات والكرة الطائرة بحضور ممثلي الفرق المشاركة في الأدوار النهائية للدورة.

و أكد صلاح أمين عضو نائب رئيس اللجنة المنظمة ، أن دورة ند الشبا حققت نجاحات كبيرة على المستوى الرياضي والمجتمعي وباتت الحدث الأهم بفضل توجيهات ورعاية ودعم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي الذي أطلق الدورة و رعاها ووفر لها كل سبل النجاح والنمو و التطور، وأضاف أن مجلس دبي الرياضي يعمل من أجل ترجمة توجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي لتعزيز مكتسبات الدورة واستمرار نموها وتأثيرها الإيجابي على القطاع الرياضي والمجتمع.

وقال صلاح أمين ” التحضيرات لهذا النسخة مميزة للغاية نظرا لتزامنها مع “عام زايد” الغالي جميعا على قلوبنا، و تشهد النسخة السادسة زيادة في عدد المنافسات من خلال إضافة ألعاب رياضية جديدة مثل ثلاثيات كرة السلة ( (3 X  التي تحظى بشعبية واسعة بين قطاعات الشباب، ورياضة الجوجيتسو التي قطعت خطوات عملاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة وباتت ظاهرة إيجابية تساهم في صقل مهارات أبنائنا وتعزز من قدراتهم الفكرية والرياضية.

بالإضافة إلى إقامة بطولات خارجية في مصر والأردن، يأتي سيرا على نهج القيادة في تعزيز التلاقي والتواصل مع الأشقاء العرب، وزيادة قاعدة المستفيدين من هذه الدورة الرياضية التي تتطلع لاستثمار أوقات الشباب بما يعود عليهم بالفائدة ويبرز مواهبهم الرياضية”.

تمكين المرأة

كشف نائب رئيس اللجنة المنظمة أن مجلس دبي الرياضي حريص على تمكين المرأة، ولذلك فقد تم اختيار عدد من الفتيات الإماراتيات لتولي مهمة مدير البطولة في البطولات المختلفة ضمن الدورة.

وأكد حسن المزروعي، مدير دورة ند الشبا الرياضية، أن الدورة حققت نجاحات مشهود لها في زمن قياسي خلال السنوات الخمس الماضية وتطورت بفضل ما تناله من دعم لا محدود من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، حتى باتت في صدارة الأحداث الرياضية الكبرى ليس في شهر رمضان المبارك وحسب بل على مدار العام ، لما ساهمت به من توفير لعشاق الرياضة والنشاط البدني المشاركة في منافسات متنوعة في مختلف الألعاب الرياضية الفردية والجماعية، واستقطبت نخبة من أفضل الرياضيين على مستوى العالم.

وكشف المزروعي أن الدورة شهدت على مدار النسخ الخمس الماضية مشاركة نحو 17 ألف رياضي من مختلف الجنسيات، بواقع 1500 مشارك في النسخة الأولى و3 آلاف في النسخة الثانية، و4 آلاف في كل من النسخة الثالثة والرابعة، و4500 في النسخة الخامسة، فيما نتوقع أن يزيد عدد المشاركين عن 5 آلاف مشاركة في النسخة السادسة المقبلة، وذلك مع إضافة ألعاب رياضية جديدة وإقامة فعاليات في مصر والأردن أيضا.

وأوضح المزروعي أن الدورة تتخطى الإطار الرياضي فقط، بوصفها حدث مجتمعي متكامل، إلى جانب أبعاده الإنسانية بدعم أصحاب الهمم سنويا، إلى جانب السعي في كل عام لتقديم أفضل الخدمات للضيوف من الجماهير التي تحضر بأعداد ضخمة على المدرجات وفي الخيمة التي تتوفر فيها أحدث الخدمات من فئة 5 نجوم والمخصصة لدعم مشاريع الشباب وربطهم مع الجمهور لتقديم خدماتهم المختلفة، وكذلك للتعرف بجهود ومنتجات رعاة الدورة ، كما أكد أن الدورة ستواصل اجراء السحوبات اليومية للجوائز المخصصة للجماهير وإشاعة جو من الفرح والسعادة في الشهر الفضيل .

كما كشف مدير الدورة عن قيمة الجوائز التي سيتم تقديمها في منافسات الدورة التي تبلغ 11 بطولة وهي 6 ملايين درهم،، من بينها مليونين و240 ألف درهم لكر قدم الصالات( مليون درهم للبطل و 700 ألف درهم لصاحب المركز الثاني، و500 ألف درهم للثالث)، و مليون و560 ألف درهم للكرة الطائرة ( 600 ألف للبطل، و500 ألف للوصيف، و400 ألف للمركز الثالث)، و252 ألف درهم لمنافسات الجري، و216 ألف درهم للدراجات الهوائية، و297 ألف درهم للبادل تنس، و225 ألف درهم لبطولة كرة السلة بالكراسي المتحركة، و153 ألف درهم للمبارزة، و144 ألف درهم لتحدي ناس الليلي فردي وفرقي، و125 ألف درهم لكرة القدم لذوي الإعاقة السمعية، و 120 ألف درهم لكرة السلة (3×3)، و180 ألف درهم لبطولة الجوجيتسو، بالإضافة الى جوائز تشجيعية أخرى.   

وقال علي عمر البلوشي عضو اللجنة العليا المنظمة رئيس لجنة الفعاليات الخارجية: “إن توسع دورة ند الشبا ووصولها إلى الشقيقتين جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية يدل على النجاح الكبير الذي وصلت إليه الدورة، ويحقق شعار الدورة وهو قدرات لا حدود لها، ونحن سعداء بالاهتمام الذي وجدناه من البلدين الشقيقين، كما أن حضور المهندس شريف أحمد العريان الأمين العام للجنة الأولمبية المصرية ود. بشير أحمد العلوان نائب رئيس الاتحاد الأردني للكرة الطائرة إلى دبي للإعلان عن استضافة الدورة في بلديهما خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد الشهر الماضي إنما هو دليل على الاهتمام الرسمي الكبير من البلدين، ونتوقع نجاح كبير للمنافسات التي ستقام في مصر والأردن لأن أهل كلا البلدين يعشقون الرياضة”.

وأضاف رئيس لجنة الفعاليات الخارجية: “ستقام منافسات بطولة خماسيات كرة قدم الصالات خلال الفترة من 22 إلى 26 مايو الموافق الفترة من 7 على 11 رمضان وذلك في الصالة المغطاة باستاد القاهرة وسيشارك في البطولة 8 فرق تمثل 8 منتخبات أولمبية مصرية في 8 رياضات مختلفة وستتضمن الفرق عدد من نجوم كرة القدم المصريين وبعض المشاهير، كما سيتم تنظيم بطولة الكرة الطائرة خلال الفترة من 24 إلى 31 مايو الموافق من 9 إلى 16 رمضان وتقام منافساتها في صالة قصر الرياضة بالعاصمة الأردنية عمان، ويشارك في البطولة 8 فرق من الدرجة الممتازة في الأردن”.

منافسات على مدى 20 يوما

كشف عادل البناي رئيس اللجنة الفنية عن برنامج منافسات الرياضات الـ 11 التي يتضمنها برنامج البطولة وهي: كرة قدم الصالات، الكرة الطائرة، البادل تنس، الجري لمسافة 5 و10 كلم، الدراجات الهوائية للهواة والمحترفين، تحدي ناس الليلي للأفراد والفرق، كرة السلة على الكراسي المتحركة، الجوجيتسو، المبارزة، كرة السلة (3 x3)، وكرة القدم لذوي الإعاقة السمعية، حيث تمت زيادة عدد الرياضات والمنافسات بما يتناسب مع تطور الدورة ونموها وانتشار تأثيرها.

وقال عادل البناي: “

  • يقام حفل افتتاح الدورة يوم الخميس 17 مايو في صالة ند الشبا الرياضية.
  • وتنطلق منافسات بطولة البادل تنس يوم الجمعة 18 مايو وتستمر حتى نهاية الدورة حيث تقام المباراة النهائية يوم الاثنين 4 يونيو
  • كما تنطلق منافسات بطولة المبارزة يوم السبت 19 مايو وتستمر حتى يوم الأربعاء 23 مايو
  • فيما تنطلق منافسات بطولة الكرة الطائرة للرجال يوم 18 مايو، حيث يقام دوري المجموعات خلال الفترة من 18 إلى 20 مايو، كما يقام دور نصف النهائي يوم الثلاثاء 22 مايو على أن تقام المباراة النهائية يوم الخميس 24 مايو.
  • وتنطلق بطولة كرة قدم الصالات يوم 27 مايو حيث يقام دوري المجموعات خلال الفترة من 27 إلى 30 مايو، وتقام منافسات دور ربع النهائي يومي 1 و 2 يونيو، وتقام منافسات دور نصف النهائي يوم 3 يونيو، على أن تقام المباراة النهائية يوم الثلاثاء 5 يونيو.
  • وتقام بطولة كرة السلة للكراسي المتحركة يوم الاثنين 4 يونيو
  • كما تقام بطولة كرة القدم لذوي الإعاقة السمعية يوم الاثنين 4 يونيو
  • وتقام منافسات تحدي ناس الليلي يومي الجمعة والسبت 1 و 2 يونيو، حيث تقام منافسات الفردي في اليوم الأول، ومنافسات الفرق في اليوم الثاني.
  • وتقام منافسات سباق الجري يوم الاثنين 21 مايو
  • وتقام منافسات سباق الدراجات الهوائية يومي الجمعة والسبت 25 و 26 مايو.
  • وتنطلق منافسات بطولة كرة السلة 3 × 3 يوم السبت 19 مايو ضمن 4 فئات للرجال والسيدات وتستمر على مدار 4 أربعة أيام حيث تقام المباراة النهائية يوم الثلاثاء 22 مايو، ويحتضن منافساتها مركز تسوق دبي فيستيفال سيتي في الساحة الخارجية أمام النافورة.
  • وتقام بطولة الجوجيتسو يوم الخميس 31 مايو في صالة ند الشبا الرياضية.

قرعة متوازنة لقدم الصالات والكرة الطائرة:

تم بحضور ممثلي الفرق المشاركة إجراء قرعة كرة قدم الصالات والكرة الطائرة، وشارك في اجراء القرعة منذر علي النجم السابق لمنتخبنا الوطني ونادي الوصل لكرة القدم، و ضمت قرعة القدم 12 فريق 4 منهم بصفتهم أصحاب المراكز الأربعة الأولى في النسخة الماضية، و8 تأهلوا عبر التصفيات.

وأسفرت قرعة كرة قدم الصالات عن وقوع فرق: العاصفة، شرطة دبي، والحزم في المجموعة الأولى، فيما ضمت المجموع الثانية فرق: الامبراطور، السعادة، و أم كي أس، وضمت المجموعة الثالثة فرق: الطاهر، إنذار، والبحري، وضمت المجموعة الرابعة فرق: الوصل، فريق راشد، وفريق الاتحاد.

وأسفرت قرعة الكرة الطائرة التي ضمت 6 فرق، عن وقوع فرق: المفاجأة، الظفرة، و أف 3 أ في المجموعة الأولى، وضمت المجموعة الثانية فرق: أف 3، سبينس، و الفرسان.   

استمرار التسجيل

أعلنت اللجنة  المنظمة عن استمرار فتح باب التسجيل للراغبين بالمشاركة في بطولات المبارزة، والبادل تنس، وكرة السلة للكراسي المتحركة، وتحدي ناس الليلي، وسباق الجري، وسباق الدراجات الهوائية، وكرة السلة الثلاثية، والجوجيتسو، التسجيل عبر الموقع الالكتروني الرسمي للمجلس www.dubaisc.ae أو موقع دورة ند الشبا الرياضية الرسمي www.nasst.ae حيث يتاح التسجيل للمشاركة في المسابقات لجميع المواطنين والمقيمين واللاعبين المحليين والدوليين من داخل وخارج الدولة ضمن فئات الفردي والفرق للرجال والنساء.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

 1,508 total views,  1 views today