الشارقة تعتلي عرش العناوين في (الرافد) لشهر إبريل 2018

مشروع  الشارقة الثقافي الكبير سيكون حاضراً في المرحلة المقبلة من مسيرة (الرافد)، والدعوة موجهة لجميع الكتّاب والمبدعين والمثقفين للمشاركة في الكتابة عنه تحليلاً ودراسةً وعرضاً و تاريخياً بما يظهر مكانته ودوره وأثره في الحاضر والمستقبل، هذا ما استهلت به  (الرافد) عددها (248) لشهر إبريل 2018.

وتضمنت صفحاتها على 28 موضوعاً بين تراث، حضارة، إسلاميات، إبداعات، فنون، منوعات، أشعار وقصص، ومن أبرز مواضيعها: (تجليات التراث الثقافي في فكر الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي)، حيث تناول د.صالح هويدي استجلاء ملامح الخطاب الفكري لسموه، (جائزة اليونسكو – الشارقة للثقافة العربية)، لآمال كامل حسين عن الجائزة وإلى أي الأشخاص تقدم، (المسرح في الشارقة) لمجدي محفوظ، بيّن أهمية المسرح لإشباع شغف الأطفال والناشئة والشباب وصقل مواهبهم، (جائزة الشارقة للإبداع العربي) لـ د.زهور كرام وشبهت الجائزة بمفهوم حضاري يختزل الهندسة السياسية لحاكم الشارقة، (مركز الشارقة للشعر الشعبي) لمحمد عبدالسميع عن المركز بأنه مكتنزا بالأنشطة والفعاليات التي تؤكد تفرد ورعاية حاكم الشارقة لأهميتها، حيث أن الشعر أحد لغات التخاطب بين الشعوب.

أما في التراث والحضارة فكانت أبرز العناوين: (اللغتان العربية والكاتالانية، البلاغة العربية ، القصيدة العمودية الجديدة، سؤال نون النسوة، جمال المرأة في المتخيل الشعبي المغربي، التناص التاريخي، ألواح النصوص الأولى.

وفي الإبداعات والفنون: (جامع السليمانية في إسطنبول، الطب في مصر القديمة، محفوظ عبدالرحمن ساحر الدراما التاريخية، فيلم (أرض الدم والعسل) لقطة اللاعودة، صرخة الحديد، أعمال عزيز سحابة).

حظيت المختارات الابداعية بـ «الرافد» (القصص والأشعار) بنوعيتها المتجددة عناوينها: أحبائي، أحلام وطن مستعار، على نصف شمسٍ وأغنية، والشك ثالثنا، الشارقة توقف الأفق على قدميه، ساعتان للبيع.

 1,222 total views,  1 views today