تكريم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود ومنحه جائزة خلف أحمد الحبتور للإنجاز

21 مارس 2018، دبي، الإمارات العربية المتحدة – أقام خلف أحمد الحبتور، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة الحبتور ومؤسس جائزة خلف أحمد الحبتور للإنجاز، احتفالاً لتكريم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، أمير منطقة مكة المكرمة، في فندق سانت ريجيس دبي، الحبتور سيتي، يوم الثلاثاء 20 مارس 2018. وقد تسلّم الأمير سلطان بن خالد الفيصل آل سعود، الجائزة نيابة عن والده في حفل حضره مجموعة من كبار الشخصيات في فندق سانت ريجيس دبي في مجمع الحبتور سيتي.

أُطلِقت جائزة خلف أحمد الحبتور للإنجاز عام 2017 تقديراً للأفراد أو المنظمات التي لديها سجل حافل من المساهمات في مجال الفنون والثقافة في الشرق الأوسط. تُمنَح الجائزة إلى الفنانين والكتّاب والعلماء والأكاديميين والرياضيين الذين برعوا في ميادينهم، وكان لهم أثرٌ دائم على المجتمع على امتداد ما لا يقل عن ثلاثة عقود من الخدمة في مجالاتهم. يذكر إلى أن الجائزة مُنِحت في دورتها الأولى إلى الممثل والكاتب الكويتي الراحل عبد الحسين عبد الرضا.

من جانبه، قال خلف أحمد الحبتور: “يسعدني كثيراً أن أكرّم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود تقديراً لمساهماته الهامة في تطوير المبادرات الثقافية والفنية في المملكة العربية السعودية والمنطقة ككل. لقد ترك صاحب السمو الملكي، بوصفه فناناً وشاعراً وراعياً للفنون، بصمته كواحد من مؤسّسي الحركة الفنية التي تساهم في تعزيز التفاهم الثقافي والفني والتربوي في العالم العربي”.

وأضاف: “لقد أطلقتُ جائزة خلف أحمد الحبتور للإنجاز بهدف تشجيع وتحفيز الالتزام بالتفوّق والمبادئ الراسخة لدى الشباب العربي. من المهم أن يتم تثقيف الأجيال القادمة حول تراثنا الثقافي وكذلك الشخصيات المرموقة في مجتمعنا”.

يتولى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، نجل جلالة الملك الراحل فيصل، منصب أمير منطقة مكة المكرمة للولاية الثانية على التوالي بعد إعادة تعيينه في يناير 2015. وهو أيضاً مستشار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز. وكان بين عامَي 1971 – 2007 أمير منطقة عسير جنوب غرب المملكة العربية السعودية، والتي كانت مصدر وحي للأمير خالد الفيصل كفنان وشاعر وراعٍ للفنون.

يواصل صاحب السمو الملكي العمل من أجل خللق فرص جديدة للفنانين والشعراء والكتّاب والملحّنين والموسيقيين كي يسلكوا طريق النجاح والازدهار. في عام 2008، أنشأ الأمير خالد الفيصل ملتقى مكة الثقافي الذي يضم شخصيات ريادية من المنطقة. ومن الأنشطة اتي أعلن عنها المجلس الجديد استراتيجية عشرية لتطوير المنطقة، وجوائز سنوية للتميز في ست فئات، منها جائزة للثقافة وأخرى للفنون.

أسّس الأمير خالد الفيصل أيضاً العديد من المبادرات الثقافية، منها نادي أبها الأدبي، ومهرجان أبها الغنائي، وجائزة أبها للتميز الثقافي، وقرية المفتاحة للفنون التشكيلية الواقعة في منطقة أبها القديمة، والتي تضم محترفات ومساكن للفنانين، وصالات عرض، ومتاجر ومكتبة. وله أيضاً الفضل في بناء أحد أوائل المسارح الحديثة في السعودية، والذي يتّسع لثلاثة آلاف شخص ويقدّم عروضاً موسيقية وغنائية وشعرية.

عام 1999، أطلق الأمير خالد الفيصل مؤسسة بعنوان “رسم ورعاية”، وهي من أبرز برامج التبادل الثقافي والتربوي بين المملكة العربية السعودية وأوروبا. يتولى صاحب السمو الملكي رئاسة المؤسسة، وينخرط في إدارة شؤونها اليومية. وهو أيضاً عضو في هيئة البيعة ورئيس مؤسسة الفكر العربي.

يشغل الأمير خالد الفيصل منصب الرئيس التنفيذي لمؤسسة الملك فيصل التي تُعتبَر من أكبر المنظمات الإنسانية والخيرية في العالم. تسعى المؤسسة إلى تعزيز الاكتفاء الذاتي لدى المجتمعات المحلية الأقل حظوة، ونشر التوعية حول الحضارة الإسلامية، وتشجيع الأنشطة الثقافية والعلمية من أجل تقدّم البشرية.

حاز صاحب السمو الملكي، على امتداد مسيرته المهنية، على العديد من الجوائز من مؤسسات أكاديمية، وهو موضع تقدير عالمي لمساهمته في تعزيز التفاهم الثقافي والفني والتربوي.

مجموعة الحبتور

مجموعة الحبتور ش.م.م. هي مجموعة شركات تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لها، وتُعتبَر من أكبر الشركات وأكثرها احتراماً في المنطقة. أسّسها خلف أحمد الحبتور عام 1970، وقد نمت وتوسّعت بالتزامن مع نمو الإمارات، وتملك أعمالاً ناجحة ومنوّعة في قطاعات اقتصادية أساسية (الفنادق والسيارات والعقارات والتعليم والنشر). تلتزم مجموعة الحبتور التزاماً قوياً وراسخاً بالتفوّق والتميّز، وهذا واضح في مختلف أقسامها ووحداتها. لمزيد من المعلومات عن مجموعة الحبتور، يرجى زيارة الموقع ا
الإلكتروني:
www.habtoor.com

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

 

 1,639 total views,  1 views today