افتتاح فعاليات مهرجان الشارقة للشعر العربي

تُفتتح، في قصر الثقافة، في الساعة السادسة والنصف من مساء يومِ الاثنين، فعاليات الدورة السادسة عشرة من مهرجان الشارقة للشعر العربي، الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة، وبتنظيم من دائرة الثقافة في الشارقة، حيث تستمر حتى الثاني عشر من يناير/ كانون الثاني الحالي، بمشاركة 30  شاعراً وشاعرة من 17 دولة عربية.

وسيتم تكريم شخصيتي المهرجان، خلال الافتتاح، الشاعرين كريم معتوق من الإمارات، ود. نور الدين صمّود من تونس،  بجائزة الشارقة للشعر العربي في دورتها الثامنة، لدورهما الفاعل في الساحة الشعرية العربية، وأثر إبداعهم الشعري على الساحة الأدبية والفكرية فيما قدموه من ذائقة شعرية، وسيقدم المبدعان قراءات شعرية متنوعة.

وسيشهد اليوم الأول من المهرجان، قصيدة مهداة إلى بيوت الشعر في الوطن العربي من إنتاج تلفزيون الشارقة، كما سيلقي “مجموعة شعراء” قصيدة مشتركة مهداة من بيوت الشعر إلى الشارقة.

ويتضمن برنامج الفعاليات خمس جلسات شعرية على مدار أيام المهرجان، يشارك فيها 30  شاعراً وشاعرة من دول عربية مختلفة، فيما تقام ندوتان أدبيتان، الأولى بعنوان :أثر بيوت الشعر على المشهد الثقافي العربي، والثانية بعنوان :التناص في القصيدة العربية الحديثة.
كما يشمل البرنامج توقيعين، للشاعرين المكرمين، معتوق بإصدار ديوان يحمل عنوان “المعلقة الثامنة”، وصمّود لديوانه “من المغارب إلى المشارق”.

يشار إلى أن الدورة الحالية من المهرجان، تأتي استكمالاً لمسيرة بيت الشعر في الشارقة، حيث اكمل عقدين من عمره المعطاء في ساحة الابداع والشعر، وبقية البيوت الشعرية في العالم العربي، لا سيما وأنها احدثت حراكاً ابداعياً في المدن العربية، واصبحت موئلاً للشعر والشعراء.

 

 763 total views,  1 views today