الصين تشيد بالعلاقات المتميزة بينها وبين الامارات

 

أشاد سعادة هيو تشانج شنغ رئيس مكتب التنظيم للجنة الحزب الشيوعي الصيني لدى إقليم فوجيان في الصين ورئيس أكاديمية فوجيان للحوكمة بالعلاقات المتميزة بين جمهورية الصين الشعبية ودولة الامارات العربية المتحدة في المجالات كافة مشيرا الى تنوع مجالات التعاون والاستثمار المشترك إضافة لإنشاء صندوق للاستثمار المشترك بين البلدين بمبلغ عشرة مليارات دولار منذ عام 2015.

جاء ذلك خلال لقاء وفد من الحزب الشيوعي الصيني برئاسة سعادة هيو تشانج شنغ والدكتور عيسى البستكي رئيس جامعة دبي وعدد من المسئولين والاقتصاديين في الدولة بمقر الجامعة في المدينة الأكاديمية .

وأشار هيو شنغ إلى أن اللقاء تناول واقع الحزب الشيوعي الصيني بصفته الحزب الحاكم في الصين والدور الذي يضطلع به على الساحة الدولية بوصفه أكبر حزب سياسي في العالم حيث يضم 89 مليون عضو وتأسس عام 1921.

واستهدف اللقاء تعريف الفعاليات الاقتصادية وعدد من المسئولين وجامعة دبي باعتبار الجامعة تضم بين جنباتها مركز كونفوشيوس لتعليم اللغة الصينية بنتائج المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي عقد في اكتوبر الماضي وتم فيه ترسيخ المبادئ الشاملة ووضع برنامج عمل لتطوير الحزب والدولة وتبنى المؤتمر قرارا بشأن “الاشتراكية ذات الخصائص الصينية لعصر جديد” إضافة للأثر الكبير للمؤتمر في تطور الصين والاقتصاد العالمي.

كما استهدف التعرف على التجربة التنموية في الصين وكيفية الاستفادة منها في خدمة الاقتصاد الوطني والتعرف على الخطط التنموية 2020 و 2035 لتحديث الصين وتحديث الاشتراكية وخطة 2050 لتحقيق الاشتراكية العظيمة بما يضمن الازدهار والقوة والديمقراطية اضافة للتعرف على السياسة الصينية لمنطقة الشرق الأوسط والتزامها بدعم القضايا العربية والاحترام المتبادل وتحقيق المصالح المشتركة ودعم الدول التي تدخل في خطة الحزام والطريق وعددها 100 دولة والتي تأتي استكمالا لطريق الحرير.

وتناول اللقاء فرص ومجالات التعاون بين الهيئات والدوائر والمؤسسات الحكومية والمحلية وتم خلاله تقديم لمحة عن تطور إمارة دبي ومشاريعها المستقبلية حيث أكد الدكتور عيسى البستكي أهمية التعاون بين البلدين لتوافق التوجهات والرؤى السياسية والاقتصادية والتزامهما بمبادئ التسامح والتعايش وعدم التدخل في شئون الغير مما يزيد من أواصر التعاون والصداقة ويفتح المزيد من فرص الاستثمار والاستفادة من امكانيات وتجارب الجانبين.

ولفت الى أن الصين استطاعت بفضل توجهاتها وسياساتها الحكيمة أن تصبح أول اقتصاد في العالم.

وقدم الدكتور علي بن سباع المري الرئيس التنفيذي لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية نبذة عن التعاون الأكاديمي بين جامعات الدولة والجامعات الصينية.

وتناول الدكتور سعيد بن خلفان الظاهري رئيس مجلس إدارة شركة “سمارت وورلد” مجالات التعاون التكنولوجي بين الامارات والصين.

وطرح ساعد العوضي المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الصادرات مجالات زيادة التبادل التجاري والصادرات بين البلدين .

واستعرض الدكتور يوسف الأكرف نائب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي لدعم الاعمال والموارد البشرية دور الهيئة وتعاملها مع الصين وخاصة في المجالات الحيثة والطاقات الجديدة والمتجددة والطاقة الشمسية.

وتناول محمد شاعل السعدي المدير التنفيذي لقطاع شئون الاستراتيجية المؤسسية في دائرة التنمية الاقتصادية في دبي تاريخ ومجالات التعاون والعلاقات الاقتصادية بين البلدين .

واستعرض سلطان الحجي نائب رئيس شركة توتال للبترول في أبوظبي مجالات التبادل التجاري وخاصة في المجالات النفطية.

 1,019 total views,  1 views today