الرافد الثقافي في شكل جديد لشهر مايو

صدر عدد جديد من مجلة الرافد الثقافية التي تصدر عن دائرة الثقافة في الشارقة بحلته الجديدة متضمناً موضوعات في الأدب، الفنون، السينما، التراث و النقد، و اتساقاً مع التطوير المستمر لمطبوعات الدائرة، و استعادة منهجية لكامل الخطاب الثقافي و استجابة لجديد المعطيات الطباعية، فقد ارتأت هيئة تحرير الرافد إجراء تعديلات أساسية في منهجية العمل لجهتي التحرير النصي و التحرير البصري، حيث أتى العدد الحالي لشهر مايو انطلاقة للمنهجية الجديدة مع الحفاظ على محتوى المجلة كاملةً و إعطاء الصور المرافقة للنصوص عناية كبيرة بوصفها دالة تعبيرية، و بطبيعة الحال أخذت النصوص الإبداعية مكانها الطبيعي في أساس و تضاعف التبويب الجديد.

وفي العدد متابعات لإطلاق ” أكاديمية الفنون “، الأيام التراثية ” مبنى ومعنى “، “مستغانم” .. الفرجوية المسرحية في الشارع، الرواية الجديدة للياباني هاروكي موراكامي، وأيضاً حوار لنادية الكوكباني بعنوان: التاريخ مرجعيتي.

أما فيما يتعلق بكتاب الرافد فإنه سيستمر على مستويين، الكتاب المختار للنشر مع العدد و الكتاب الرقمي بالإضافة إلى سلسلة كتاب الرافد المرتبطة بمطبوعات الدائرة.

وصدر مع العدد كتاب بعنوان ” موسم تقاسم الأرض”سيرةٌ في سير، للكاتب إبراهيم الكوني.

ويحمل الملف الخاص عنوان الضحك .. أسئلة و إضاءات، شارك فيه : سريعة سليم حديد، د.بدر الدين عرودكي، د.أحمد برقاوي، د.بوزيد الغلى و أحمد بابانا العلوي.

وقال إسلام بو شكير معد و محرر الملف: الضحك ليس فعلاً بقدر ما هو انفجار لمجموعة من الانفعالات المتضاربة أحياناً. سعادة بكل تأكيد، و إلى جانبها ألم، وفجعة، و احتجاج، و سخرية… و الكثير يشبه هذا أو يختلف عنه..

ملف الرافد يضع عناوين لعلاقة الانسان بالضحك . أسئلة حول سيكولوجيا الضحك، فلسفتة. صلته بالايديولوجيا. موقعة في الأدب و الفن .. كل هذا على سبيل التقديم لا أكثر .. إضاءات نريد لها أن تكون كاشفة، لكن دون الوقوع في وهم الإحاطة بموضوع يستعصي على الإحاطة أصلاً.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

 

1,304 total views, 1 views today