مشاركة 74 طالبة في الدورة 26 لبرنامج التعددية الثقافية بكلية آل مكتوم في اسكتلندا

دندي اسكتلندا الأربعاء 20 يونيو 2018 ، متابعة  سلام محمد  

تشارك 74 طالبة من 13 جامعة وكلية في الدورة الـ 26 من برنامج التعددية الثقافية ومهارات القيادة – برنامج التدريب الصيفي – التي تنظمها كلية آل مكتوم للتعليم العالي برعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية راعي الكلية.

وتمثل الطالبات المشاركات 13 جامعة وكلية من الإمارات وكلية الشرطة في أبوظبي وجامعة المالايا الماليزية وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة إضافة إلى جامعة الفجيرة وجامعة حمدان بن محمد الذكية وشركة اينوك لأول مرة .

وقال سعادة ميرزا الصايغ رئيس مجلس أمناء الكلية إن المشاركات يبدأن اليوم برنامج التدريب الذي يستمر حتى التاسع من يوليو المقبل حيث يقام حفل التخريج ويتوجهوا يوم 11 يوليو إلى فرنسا بالتنسيق مع جامعة السوربون في أبوظبي لحضور محاضرة في جامعة السوربون وزيارة قلعة نوتردام ومعهد العالم العربي وحديقة لوكسمبرج وبرج إيفل .

وأوضح أن البرنامج يتضمن العديد من الأنشطة الأكاديمية والصيفية التي وضعت لتحقيق الأهداف المرجوة منه في تعزيز التواصل الحضاري بين الشعوب والتقريب بين الثقافات حيث تحضر الطالبات ورش عمل متنوعة تتعلق بتاريخ اسكتلندا وعاداتها وثقافتها وحول التعددية الثقافية والإسلام من منظور سياسي والإسلام والمرأة والعلاقات بين الدول والشعوب إلى جانب الرحلات الدراسية للطالبات المشاركات واللاتي يزرن خلالها الأماكن التاريخية في اسكتلندا فضلا عن إتاحة الفرصة لهن للقاء طالبات من الجامعات الاسكتلندية وتبادل الحوار والمناقشات معهن حول العديد من القضايا المعاصرة إضافة إلى زيارات ولقاءات مع مسؤولي بلدية دندي والبرلمان الاسكتلندي وزيارة جامعات اسكتلندية.

و أشاد بدعم ورعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم – صاحب فكرة البرنامج – لبرامج وأنشطة الكلية وحرصه على إتاحة الفرصة لبناته الطالبات المواطنات لاكتساب ثقافة وقدرات قيادية ودعمهن وإتاحة الفرصة لهن لزيادة ثقافتهن وتنمية مهاراتهن القيادية .. مشيرا إلى متابعة سموه بنفسه أولا باول لسير البرنامج وتوجيهاته بتوفير كل الامكانيات وتهيئة الظروف المناسبة لتحقيق أقصى استفادة من البرنامج.

من جانبه أعرب الدكتور أبوبكر جابر مدير الكلية عن ترحيب كلية آل مكتوم للتعليم العالي في اسكتلندا بأكبر مجموعة على الإطلاق من الطالبات حيث يصل عدد المبتعثات لحضور الدورة الصيفية للعام 2018 إلى 74 طالبة ..

لافتا إلى أن هذا البرنامج التعليمي هو الـ 26 منذ أول دورة صيفية عام 2003 شاركت فيه أكثر من 1200 طالبة بدورتيه الشتوية والصيفية .

وقال إن مشاركة هذا العدد من الطالبات يؤكد مدى رواج البرامج التعليمية التي تقدمها الكلية .. مضيفا أنه على مدار الأسابيع الثلاثة القادمة ستساعد الكلية الطالبات على تنمية معرفتهن عن اسكتلندا وشعبها وتاريخها وتقاليدها في العالم المعاصر.

وتشمل الدورة الصيفية مواضيع دراسية متنوعة كالتاريخ والثقافة الإسكتلندية و العولمة والتعددية الثقافية وتتضمن مواضيع لها صلة بمهارات الإدارة إضافة إلى الحوار بين الحضارات وتطوير مهارات الأداء العلمي.

وكانت الجامعةالامريكية بدبى قد استضافت فىابريل الماضى مؤتمرا صحفيا لكلية آل مكتوم للاعلان عن  الدورة 26 من البرنامج

سعادة ميرزا الصايغ رئيس مجلس أمناء الكلية و الدكتور جهاد نادر نائب رئيس الجامعة الأمريكية ومسعود صالح عضو اللجنة المنظمة والطالبات المشاركات في الدورة من جامعات وكليات الإمارات.

واشاد  الدتور جهاد نادر بالجهو د التي يبذلها القائمون على الكلية وخاصة سعادة ميرزا الصايغ رئيس مجلس امناء الكلية ومثابرته على نجاح فعاليات الدورات فيها ونوه بالعلاقة الوطيدة بين الجامعة الامريكية وكلية آل مكتوم للتعليم العالى في اسكتلندا وحرصها على مشاركة طالبات الجامعة فى البرنامج .

صورة الغلاف  أرشيفية لتخرج الدفعة 25 لدورة التعددية الثقافية في كلية أل مكتوم في اسكتلندا

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

293 total views, 1 views today